اقترح رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الأوريسيا، قريش رابح، تحويل عدد من المحلات المهنية المتواجدة في البلدية، إلى حجرات دراسية تابعة للثانوية الوحيدة المسماة على الشهيد «سعال بوزيد».
و ذلك بالنظر إلى الاكتظاظ الذي تعاني منه هذه المؤسسة التعليمية، ما جعل الطاقم التربوي يدعو في أكثر من مناسبة، إلى إنشاء أقسام توسعية أو الاستفادة من إنجاز ثانوية ثانية بالبلدية، خاصة في ظل النمو الديموغرافي الذي شهدته المنطقة في السنوات الماضية.
و تقدم رئيس بلدية الأوريسيا بطلب إلى مصالح دائرة عين آرنات، بهدف دراسة الموضوع من جميع الجوانب، ثم تحويل الملف إلى مصالح ولاية سطيف لأخذ موافقتها النهائية، قبل الشروع بعدها في عملية الأشغال على مستوى هذه المحلات، بهدف استغلالها قبل حلول الموسم الدراسي المقبل.
و أرجعت مصالح البلدية رغبتها في تحويل عدد من المحلات كملحق للثانوية، لعدة اعتبارات، أهمها عدم استغلال هذه المحلات من قبل الشباب، بالإضافة إلى تواجدها بمحاذاة الثانوية و الأكثر من ذلك التخوف من حدوث اكتظاظ أكبر في جميع الأقسام بداية من الدخول المدرسي المقبل، لاسيما في ظل إعلان وزارة التربية عن إلغاء نظام التفويج، بعد تراجع منحى الإصابات بفيروس كوفيد 19.
و قام رئيس دائرة عين آرنات، أمس الأول، بزيارة إلى موقع المحلات المهنية و هناك قام بمعاينة المحلات المنجزة منذ السنوات الماضية، لكن لم يتم استغلالها من قبل الشباب بالبلدية.و كانت الفرصة مواتية أمام رئيس الدائرة للاستماع إلى مقترحات المنتخبين المحليين و الذين أكدوا أهمية استغلال المحلات كملحق للثانوية و في حال تعذر ذلك، يتم تحويلها إلى مركز للتكوين المهني، خاصة و أن بلدية الأوريسيا ذات الكثافة السكانية المعتبرة، تفتقد لمثل هذه الهياكل.
و أكد رئيس الدائرة، أنه سيحول الملف لمصالح المديريات التنفيذية بالولاية، ثم العمل على تجسيد المقترحات ميدانيا، لاسيما و أن المحلات لم يتم استغلالها منذ تدشينها في السنوات الماضية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى