شرعت مديرية المصالح الفلاحية لولاية سكيكدة، مؤخرا، في عملية واسعة لإحصاء المحاصيل الكبرى للحبوب، حيث تم إلى غاية 10 أفريل، إحصاء  12 ألفا و 787 هكتارا، من مجموع 35 ألفا و 860 هكتارا مصرحا بها من طرف الفلاحين، بالموازاة مع تنصيب الوالي للجنة الولائية المكلفة بإحصاء المستثمرات المنتجة للمحاصيل الكبرى في هذه الشعبة.
وحسب ما علم من المصالح الفلاحية، فإن العملية شملت 29 بلدية من مجموع 38 عبر إقليم الولاية، حيث تدخل في إطار البرنامج الوطني الذي أطلقته الوزارة الوصية، خاصة و أن الحبوب تصنف من الشعب الإستراتيجية في المحاصيل الزراعية للبلاد، مع الإشارة إلى أن ولاية سكيكدة تعرف تطورا ملحوظا في إنتاج المحاصيل الكبرى للقمح اللين و الصلب.
و من المنتظر أن تساهم الإجراءات التحفيزية التي أقرها رئيس الجمهورية بخصوص الزيادة في أسعار شراء المنتوج من الفلاحين، في رفع عدد المنتجين لهذا النوع من المحاصيل، زيادة على التسهيلات في إنشاء المستثمرات الفلاحية.
وكانت الوالية، حورية مداحي، قد قامت قبل أيام قليلة بتنصيب اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة إحصاء المستثمرات الفلاحية للمحاصيل الكبرى للحبوب و هي العملية التي جاءت بعد إتمام عمل لجان مماثلة على مستوى الدوائر، حيث تم إلى غاية العاشر من أفريل، إحصاء 12787 هكتارا من مجمل 35860 مصرح بها في عملية ستتواصل في الأيام القادمة لتشمل كافة البلديات التابعة لإقليم الولاية و عددها 38 بلدية.
جدير بالذكر، أن سكيكدة تعتبر من الولايات الرائدة في إنتاج الحبوب و تعرف مساحتها توسعا من عام لآخر، و من أكثر البلديات المشهورة بهذه الشعبة، الحروش، سيدي مزغيش، امجاز الدشيش، بن عزوز و عزابة.            كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى