نظمت مديرية الحماية المدنية لولاية بسكرة، مؤخرا، خرجات ميدانية في إطار الإسعافات الطبية لفائدة سكان مناطق الظل، وذلك بمشاركة مديرية الصحة و السكان.
و تهدف العملية، حسب مصدر من الحماية المدنية، لتقديم الفحوصات الطبية و إخضاع قاطني مناطق الظل للمراقبة الصحية، من خلال قافلة تم فيها تجنيد عدد من الأطباء، وهي بادرة لقيت استحسان السكان الذين يجدون صعوبات جمة في التنقل للمؤسسات الاستشفائية قصد العلاج.
وأكد نفس المصدر، أنه تمت زيارة أغلب المناطق المعزولة التي يعاني سكانها من انعدام الرعاية الصحية في ظل غياب الهياكل اللازمة وتم تقديم الإسعافات الطبية الضرورية والكشوفات، بعد أن سخرت المديرية بالتنسيق مع المصالح الصحية، إمكانيات بشرية و مادية معتبرة، حيث عرفت الخرجة الميدانية مشاركة أطباء متخصصين، مع تسخير سيارات إسعاف مجهزة لإنجاح العملية، كما تم توزيع كميات من الأدوية لمختف الأمراض.
وعرفت هذه المبادرة استحسانا كبيرا عند ساكنة مناطق الظل الذين ثمنوا المبادرة التي تخدمهم و تخفف عنهم عناء التنقل و قطع مسافات طويلة نحو عاصمة الولاية أو بقية المدن المجاورة، حيث تم إخضاع عشرات المواطنين للفحص والكشف عن بعض الأمراض، إلى جانب عدد كبير من الأطفال الصغار وكبار السن والمسنات، كما عرفت العملية فحص العشرات من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية. وأوضح المصدر، بأن الخرجات الميدانية تهدف لتقريب الخدمات الصحية من المواطن والسعي لترقية الصحة بمناطق الظل، من خلال الكشف عن مختلف الأمراض و تقديم النصائح و التوجيهات الطبية للسكان، مشيرا إلى أن هناك حملة أوسع في قادم الأيام، لتشمل أكبر قدر ممكن من المرضى في سبيل تخفيف عناء قاطني المناطق المعزولة التي تفتقر لهياكل صحية تضمن خدمات نوعية.
 ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى