يشتكي سكان الأحياء القريبة من المدرسة الوطنية للرياضات الأولمبية «الباز» بمدينة سطيف، من الانتشار الكبير للحشرات الضارة، ويقولون إنها تشكل خطورة على صحتهم، خاصة لدى فئة الأطفال.
وقال بعض قاطني حي شوف لكداد ممن تحدثوا إلى النصر، إنهم رفعوا الشكاوى إلى الجهات الوصية، وعلى رأسها مصالح البلدية، مضيفين أن السبب الأول لهذه الوضعية هو قرب الأحياء من وادي بوسلام، والذي تنتشر فيه أنواع مختلفة من الحشرات، خاصة بعد تلوثه في السنوات الماضية بمياه الصرف الصحي.
ورفعت مؤخرا، جمعيات ناشطة بمدينة سطيف نداءات إلى السلطات المحلية، تدعوها إلى التدخل العاجل لوضع حد لمشكلة تلوث الوادي، وأبدت تخوفها من انتشار «بعوضة النمر».
وقال مندوب بلدية سطيف بمنطقتي فرماتو وشوف لكداد، شنيتي فؤاد، في تصريح للنصر، إن مصالح البلدية ومنذ حلول فصل الربيع الماضي قامت بالعديد من الخطوات، وعلى رأسها حملة إبادة بيض الحشرات على مستوى وادي بوسلام، والذي أكد بشأنه تلوثه تماما بمياه الصرف الصحي القادمة من بلدية أوريسيا المجاورة، مضيفا أن حظيرة البلدية تقوم باستمرار بعملية رش المبيد عن طريق الشاحنات، وذلك بعدد من الأحياء القريبة مثل شوف لكداد و الباز وغابة «لاراش».
وحسب محدثنا  فإن تلك الحلول لم تجد نفعا، بالنظر إلى استمرار شكاوى المواطنين من الانتشار الرهيب للبعوض ومختلف الحشرات، مؤكدا أن مصالح البلدية برمجت مؤخرا مشروع إصلاح التسربات المسجلة عبر قنوات الصرف الصحي الخاصة بعدد من الأحياء، مثل بوسكين و بوكعبوب، وذلك بهدف الحد من تلوث مياه الوادي.
وأكد المنتخب المحلي أن البلدية تفكر في برمجة مشاريع جديدة، للقضاء نهائيا على مشكلة انتشار الحشرات الضارة، وذلك بعد أخذ المشورة من أهل الاختصاص.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى