تنتظر قرى بلدية أولاد تبان الواقعة أقصى جنوب سطيف، خدمة الربط بشبكة الغاز الطبيعي، حيث يأمل المئات من السكان في برمجة مشاريع الربط، خاصة أن الولاية شهدت في السنوات الماضية تطورا ملحوظا، من حيث نسبة التغطية بخدمتي الكهرباء والغاز.
وأكد عدد من سكان قرى تالات، خزرة، أولاد شاعة، بونصرون، أولاد عايدة وحي فولة بمركز البلدية، أنهم يعانون جراء افتقار سكناتهم لخدمة الربط بشبكة الغاز الطبيعي، مضيفين أن سلطات البلدية أبلغتهم بأنها راسلت الجهات الوصية بهذا الشأن، لاسيما أن مصالح الولاية خصصت أغلفة مالية معتبرة لإنجاز مشاريع الربط لصالح العشرات من القرى والمداشر بعدد من البلديات. ويقول السكان إنهم يواجهون متاعب عديدة خاصة خلال فصل الشتاء، و يضطرون إلى استعمال قارورات غاز البوتان، مطالبين بربطهم بهذه الخدمة في أقرب وقت.
وفي سياق آخر، تقدمت سلطات البلدية بمقترح تغيير مكان المفرغة العمومية الحالية، والتي باتت مع مرور الوقت، تشكل خطرا بيئيا و تهديدا لصحة المواطنين، بالنظر إلى مكانها في وسط مركز البلدية، و في هذا الشأن قال رئيس المجلس الشعبي البلدي، حسين جدوالي، في تصريح للنصر، إن الكثير من المواطنين أصيبوا بأمراض تنفسية، جراء انتشار الروائح الكريهة من المفرغة التي تقع بوسط البلدية، مضيفا أن السلطات الوصية وافقت في وقت سابق على تغيير مكانها نحو منطقة أخرى، حيث تم اختيار قطعة أرضية في المنطقة المسماة «طريق برهوم»، لكن تم رفضها من قبل محافظة الغابات بولاية سطيف.
وأضاف محدثنا أنه بات من المهم جدا تغيير مكان المفرغة، أو الموافقة على تجسيد دراسة مشروع تحويل رمي النفايات خلف الجبل القريب منها، حتى لا تنتشر الروائح الكريهة والحشرات بشكل كبير، مضيفا أن الدراسة المنجزة أكدت أن القيمة الإجمالية لهذا المشروع في حال تجسيده تفوق رقم 1.5 مليار سنتيم.
   أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى