أشرف، أمس، والي أم البواقي، نفلة سمير، على تدشين المتوسطة الجديدة بحي 500 سكن عدل 2 والتي حملت اسم الشهيد قابوش معطا الله، مع معاينته لعديد المؤسسات التربوية بمدينتي أم البواقي وعين البيضاء، وتنقله للمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا، أين عاين أجواء الدخول.
وبالمتوسطة الجديدة التي شيدت بغلاف مالي قدر بـ22 مليار سنتيم، أعطى مدير التربية رشيد بن مسعود، شروحات حول الدخول المدرسي، مبينا بأن عدد الهياكل بلغ 570، ففي الطور الابتدائي يحصي القطاع 387 مؤسسة منها 8 جديدة، وفي المتوسط 124 منها مؤسسة جديدة، إضافة إلى 59 ثانوية إحداها حديثة الإنجاز.
وبخصوص تعداد التلاميذ فيبلغ إجمالا 210167 تلميذا، يؤطرهم 10330 أستاذا، منهم 4489 في الطور الابتدائي و3462 في المتوسط و2379 أستاذا في الطور الثانوي، أما الإداريون فقدر عددهم بـ 6516.
وعن المنحة المدرسية المقدرة بـ 5 آلاف دينار فبلغت حصة الولاية 70 ألف إعانة، بمبلغ مالي يصل لـ 35 مليار سنتيم، وبلغت نسبة تسديد المنح عبر الحسابات البريدية 98.79 بالمائة، كما تم توزيع 89046 كتابا على المعوزين.
وبيّن مدير التربية بأن عدد المطاعم عبر الابتدائيات يقدر بـ387 مطعما، منها 198 وضعيتها نمطية ويقدر عدد الوجبات المقدمة بـ111436 وجبة، وعرّج المتحدث على ملف الصحة المدرسية أين يحصي 31 وحدة كشف ومتابعة من بينها 22 بالمؤسسات التربوية و9 وحدات م بالقطاع الصحي، أين يستفيد 182025 تلميذا من التغطية الصحية بنسبة بلغت 89.11 بالمائة.
وأمر الوالي بالإسراع في إتمام الأشغال بجميع المؤسسات التربوية بالولاية، محددا تاريخ نهاية السنة الجارية كآخر أجل لاستلامها، وتساءل عن الاكتظاظ ببعض المدارس بعين البيضاء، مشيرا إلى أنه يتابع تعليقات المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي، أين بيّن المواطنون بأن تعداد التلاميذ وصل لـ 50 داخل الحجرة الواحدة، ورد مدير التربية بتأكيده أن النظام العادي يكون فيه نوع من الاكتظاظ في الغالب، غير أنه في أم البواقي لم يسجل اكتظاظ والعدد لم يصل 50 تلميذا داخل القسم، مشيرا إلى أن الوزارة حددت عددهم داخل القسم في الطورين المتوسط والثانوي بـ 44.
وتابع مدير التربية، رشيد بن مسعود، بأن هذه السنة استثنائية لأن الانتقال جرى من الاستثناء للوضع العادي، وأكد بأنه توجد متوسطات تعاني من الاكتظاظ بعين البيضاء وعين مليلة وعين فكرون والقطاع بصدد معالجة كل الحالات، أين تم الشروع في إجراءات للحد من المشكلة ببعض المؤسسات التربوية، واقترح الوالي اقتناء البناءات الجاهزة كحلول مؤقتة لامتصاص الاكتظاظ، وذلك باللجوء لمؤسسة «كابام» بعين مليلة.
من جهة أخرى، أوضح مدير التربية بأن الإجراء المتخذ لخفض وزن المحفظة لم يتم تجسيده بعد بأم البواقي، مبينا بأن عملية الأدراج داخل الأقسام وزع على البلديات وأعطيت لها تعليمات بالشروع في الإنجاز، وهو ما لم يحدث، وأضاف المتحدث بأن الكتاب المخصص للتلاميذ داخل الأقسام موجود في مركز النشر والتوزيع البيداغوجي والجميع ينتظره، كما أكد بأن ولاية أم البواقي اختيرت بها 10 مدارس كنموذجية للتدريس باللوحات الرقمية، غير أنها لم تصل بعد.
وتنقل الوالي للمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا المجاهد العمري عبد الرحمان، حيث تبلغ طاقة استيعابه 100 تلميذ ويتكفل اليوم بـ 134، وتلقى المسؤول شروحات عن المركز النفسي للأطفال المعاقين حركيا كذلك والذي يتكفل بـ66 تلميذا منهم 50 مصابا بالتوحد و16 معاقا حركيا.
و طمأن الوالي القائمين على قطاع النشاط الاجتماعي بسعيه لرفع التجميد عن مركز أطفال التوحد بعين البيضاء، مع تسجيل عملية لإنجاز ملعب جواري بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى