تعمل فرق ميدانية تابعة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بولاية خنشلة، على تنظيم لقاءات مباشرة مع المواطنين من أجل التصدي لظاهرة العمل غير الرسمي ودعوة أرباب العمل للتصريح بالنشاط و العمال.
و أكدت المكلفة بالإعلام بوكالة خنشلة لصندوق «كناص»، آسيا سكيو للنصر، أنه قد تم مؤخرا تجنيد فرق مكونة من إطارات الوكالة و مراقبين معتمدين محلفين، للخروج ميدانيا، حيث باشرت عملها بالتقرب من العمال الناشطين في القطاع غير الرسمي  وطرح مجموعة من الأسئلة تخص ظروف العمل، لمعرفة وضعيتهم و حالتهم الاجتماعية مع تزويدهم بالإجراءات الإدارية الواجب إتباعها.
كما تشمل الخرجات، عقد لقاءات مع أرباب العمل  لتسليط الضوء على مختلف التسهيلات المتاحة لهم في مجال الاشتراكات، وحثهم على ضرورة الالتزام بواجباتهم إزاء الضمان الاجتماعي بدعوتهم إلى التقرب من مصالح الصندوق لتسوية وضعياتهم في الآجال المحددة و الاستفادة من الامتيازات، كما يتم تقديم شروحات حول الخدمات الرقمية المتاحة لفائدة أرباب العمل و الإجراءات القانونية لتحصيل الاشتراكات و نظام المراقبة.
و أكدت محدثتنا، أن المبادرة تدخل في إطار تعليمات المديرية العامة و تجسيدا للالتزامات المندرجة في برنامج  توسيع قاعدة الاشتراكات من خلال الحملة التي تستمر إلى نهاية السنة لفائدة أرباب العمل و الناشطين ضمن القطاع غير الرسمي.
و تشمل الحملة، وضع منشورات إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وملصقات عبر مختلف الهيئات وكذا تنظيم أيام دراسية لفائدة أرباب العمل، مع التركيز على العمل الميداني من خلال خرجات الشباك الجواري المتنقل وذلك بهدف تشجيع الانتساب إلى الصندوق مع إبراز أهمية الحالة الاجتماعية للمواطنين وذوي الحقوق و تذكير أرباب العمل بالالتزامات الواقعة على عاتقهم في مجال التصريح، وكذا تعريفهم بالتسهيلات المقدمة في هذا الصدد بما فيها التدابير التحفيزية في مجال الاشتراكات.
و أكدت المكلفة بالإعلام أن هذه اللقاءات المباشرة لقيت استحسان المعنيين خاصة أنها سمحت لأرباب العمل بطرح مشاكلهم و العراقيل التي تواجههم، لاسيما ما تعلق بتأخير تسديد الاشتراكات خلال فترة جائحة كورونا التي خلقت أزمة مالية بالنسبة لهم و جعلتهم يعجزون عن التسديد في الآجال المحددة.                          كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى