سجلت مصالح صندوق التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بالمسيلة، 443 مخالفة ضد أرباب العمل الذين أخلوا بواجباتهم إزاء الصندوق و لم ينتسبوا إلى الضمان الاجتماعي إلى غاية 28 سبتمبر الجاري.
وحرصت مصلحة مراقبة المشغلين على تكثيف عمليات مراقبة أرباب العمل و تحسيسهم بعواقب الإخلال بإلزامية التصريح بالأجراء، و ذلك تزامنا مع الحملة التوعوية التي تم إطلاقها في الفترة الأخيرة و تدوم إلى غاية نهاية العام الجاري.
وأوضح مدير وكالة المسيلة، الدكتور بوذراع زين الدين، للنصر، أنه و تجسيدا لالتزامات المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة 2020/2024 ولاسيما ما يتعلق بتوسيع قاعدة الاشتراكات بما في ذلك الأشخاص الناشطين بالقطاع غير الرسمي، و تشجيعا للانتساب تم تجنيد 18 مراقبا شرعوا منذ بداية شهر جويلية في عمليات مراقبة أرباب العمل عبر تراب الولاية.
و تمكنت الفرق، يقول المسؤول، من إنجاز 204 عمليات مراقبة، أسفرت عن تحرير 443 مخالفة تتعلق بعدم الانتساب للضمان الاجتماعي، في حين بلغ عدد أرباب العمل المنتسبين لدى وكالة المسيلة، إلى غاية الفصل الثالث من السنة الجارية، 7032 في القطاع الاقتصادي الخاص و 167 في القطاع العمومي، إضافة إلى 154 إدارة عمومية.
وأضاف بوذراع بأن العملية تتزامن مع إطلاق حملة إعلامية تحت شعار «الانتساب إلى الضمان الاجتماعي حق مضمون»، لتذكير أرباب العمل بالتزاماتهم تجاه الضمان الاجتماعي وحثهم على ضرورة التصريح بالعمال، مع تعريفهم بالتسهيلات المقدمة في حال احترامهم لآجال تسديد الاشتراكات، بما فيها التدابير التحفيزية لترقية التشغيل و كذا الخدمات الرقمية المتاحة، و من ذلك الأرضية الرقمية للتصريح عن بعد.
وأشار محدثنا، إلى أن الحملة الإعلامية تستهدف فئة أرباب العمل الناشطين بمختلف القطاعات و العمال الأجراء و الأشخاص الناشطين في القطاع غير الرسمي و الطلبة الجامعيين وطلبة التكوين المهني، ترمي بالأساس إلى التصدي للعمل غير الرسمي، مع تسليط الضوء على التسهيلات المقدمة في هذا الصدد و إبراز الآثار السلبية للظاهرة على العامل والاقتصاد الوطني.        
              فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى