أشرف والي الطارف، حرفوش بن عرعار، أول أمس، على وضع حيز الخدمة للغاز الطبيعي لفائدة 50 عائلة بالتجمع الريفي فرطاسة بلدية بن مهيدي، وسط فرحة العائلات التي لم تخف ارتياحها بدخول هذه الخدمة منازلهم.
وذكر الوالي في تصريح صحفي بمناسبة الذكرى 68 لاندلاع الثورة التحريرية، أن العملية رصد لها 370 مليون سنتيم، ضمن البرنامج المسطر من قبل الولاية الرامي إلى تعميم استعمال الغاز الطبيعي و رفع نسبة التغطية، مشيرا إلى التكفل، مؤخرا، ضمن البرنامج العادي والبرنامج الموجه لتنمية مناطق الظل، بربط ما يقارب 10 آلاف عائلة عبر 25 منطقة ظل وتجمع سكني، ما سمح ببلوغ نسبة التغطية في مجال الغاز الطبيعي، حدود 60 بالمائة، بما يساوي أزيد من 62 ألف زبون، في حين تم ربط قرابة 900 عائلة بالكهرباء، جلها قاطنة بمناطق الظل والتجمعات، ما سمح ببلوغ نسبة التغطية من 89 بالمائة إلى أزيد من 98 بالمائة.
كما تم التكفل بربط بعض التجمعات ومناطق الظل بالبلديات الجبلية، بتزويدها عن طريق بطاريات غاز البروبان، على غرار العمليات التي مست بوحجار، وادي الزيتون، حمام بني صالح وعين الكرمة، في حين تم ربط عائلات ومناطق ظل أخرى بالطاقة الشمسية لصعوبة التضاريس و وجودها في مناطق معزولة ومتناثرة.
وأعلن الوالي عن إحصاء أكثر من 14 ألف عائلة  موزعة عبر 107 منطقة، سيتم التكفل بربطها بالغاز بمبلغ يتجاوز 420 مليار سنتيم، زيادة على  التكفل بربط 8 آلاف عائلة موزعة عبر 34 منطقة ظل و قرى ريفية في 8 بلديات، بالغاز الطبيعي، مع تزويد بعض الأسر بالكهرباء الريفية، ضمن برنامج تنمية مناطق الشريط الحدودي.
وقامت سلطات الولاية بوضع الأساس لمشروع ابتدائية صنف د بحي 1780سكنا ببلدية  بن مهيدي، في سياق إنشاء قطب عمراني جديد بالجهة، يتوفر على أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية وجملة من المرافق الخدماتية والتجهيزات العمومية، لفك الضغط عن مركز المدينة.
وكشف الوالي بالمناسبة، عن الانطلاق في إنجاز جملة من المشاريع التربوية الجديدة تحسبا للدخول المقبل  التي رصد لها ما قيمته 200 مليار سنتيم، منها 5 متوسطات ببلديات زريزر، عصفور العيون، الشط و بريحان، وثانويتين ببلديتي عين العسل وبوحجار، إضافة إلى 3 مطاعم مدرسية، و 3 أنصاف داخلية، وتخصيص عملية واسعة تستهدف ترميم المؤسسات التربوية في كل الأطوار.
وأعطت السلطات، إشارة انطلاق مشروع الطريق بين الوطني رقم 84أ والتجمع الريفي فرطاسة ببلدية بن مهيدي، في سياق فك العزلة وتسهيل تنقل الأشخاص وتشجيع السياحة ونشاط الصيد البحري بهذه الجهة، علاوة على وضع حيز الخدمة وتسمية الطريق المزدوج الرابط بين نقطة الدوران في مدخل مدينة الطارف والقطب العمراني الجديد بمخطط شغل الأراضي، الذي تم به، مؤخرا، توطين جملة من المشاريع السكنية في كل الأنماط.
  نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى