طرح ممثلو نوادي الغوص و مختصون بجيجل، مقترح إنشاء مركز معالجة بأوكسجين الضغط العالي، ضمن مشروع مستشفى 240 سريرا بمدينة جيجل، ما سيسمح، حسبهم، بضمان معالجة داء الغوص الناجم عن الاختناق بأحادي أوكسجين الكربون و معالجة جروح السكري المعقدة و الجروح الناجمة عن الإصابة الإشعاعية.
و أشار غواصون و مختصون في حديث مع النصر، إلى أن الولاية الساحلية بحاجة لمثل هكذا مركز خصوصا مع مستقبل النشاطات المبرمجة، على غرار فتح نشاط صيد المرجان بمناطق محددة بالساحل الجزائري و من بينها ولاية جيجل.
و تحدث ممثلو نوادي عن أهمية فتح مركز معالجة بأوكسجين الضغط العالي بولاية جيجل، مشيرين إلى أن تصريحات والي جيجل خلال إطلاق مشروع المستشفى الجديد 240 سريرا، مؤخرا، و المتمثلة في أخذ رأي الطواقم الطبية و إدراج تخصصات جديدة، أثلجت صدورهم، ما جعلهم يتحدثون عن مقترح إنشاء مركز معالجة بأوكسجين الضغط العالي، كونه من بين المراكز التي يأملون في إنجازها منذ سنوات و قد قدمت ضمن مقترحات خلال أيام دراسية أقيمت بالولاية من قبل الرابطة الولائية للإسعاف و الغوص و الإنقاذ البحري و نوادي مختصة و التي ستساهم في معالجة الحوادث الناجمة عن الغوص أو ما يعرف بداء الغوص.
و ذكر رئيس نادي«باركودا» للغوص، يوسف مشقف، أنه و في ظل تطور نشاط الغوص البحري بالولاية و تزايد الطلبات على مستوى نوادي الغوص لممارسة هذه الرياضة، بالإضافة إلى برنامج و مساع وزارة الصيد البحري لفتح نشاط صيد المرجان بمناطق محددة على الساحل الجزائري و من بينها ولاية جيجل، يتطلب الأخذ بعين الاعتبار إدراج إنشاء غرفة  للضغط العالي و التي تضمن المعالجة بالأوكسجين النقي في بيئة مضغوطة، ضمن أولويات تعزيز و تطوير قطاع الصحة بالولاية و ذلك من أجل التكفل الأمثل بالغواصين و علاج المصابين بداء الغوص أو داء تخفيف الضغط، إذ أن العديد من المصابين يجدون صعوبة في العلاج خصوصا و أن مثل هاته المراكز منعدمة عبر الوطن، سوى مركزين، الأول بولاية عنابة مخصص للحماية المدنية و آخر بولاية وهران.
و ذكر، زين العابدين شمشم، من النادي الرياضي «أوكتوبيس»، أنه لإنشاء المركز أهمية كبيرة، خصوصا في ظل صعوبة التكفل بالغواصين الذين يتعرضون لإصابات خلال نشاطهم الرياضي أو الصيد في الأعماق.
و ذكر رئيس اللجنة الطبية بالرابطة الولائية للإنقاذ و الإسعاف و نشاطات الغوص البحري، الدكتور، بوحوش رفيق، أنه يتوجب التفكير في إنشاء مركز جهوي للمعالجة بالأوكسجين عالي الضغط عبر إقليم جيجل، كون المركز جد مهم لمعالجة العديد من المشاكل الطبية، أبرزها التكفل بحوادث الغوص التي تقع و تتطلب العلاج الطبي المستعجل ضمن غرفة المعالجة بالأوكسجين عالي الضغط، موضحا بأن الحوادث المماثلة تقع باستمرار مع وجود مؤشرات لانتعاش نشاط الغوص مستقبلا عبر إقليم الولاية و الساحل الجزائري، على غرار النشاطات الرياضية و السياحية في الغوص و كذا مقترح وزارة الصيد البحري باستغلال المرجان و جيجل من بين الولايات المقترحة ضمن البرنامج الوطني.
و أضاف المتحدث، بأن المركز سيسمح من جهة أخرى بضمان معالجة المصابين باختناق أحادي أوكسيد الكربون و سيسمح بضمان معالجة تفوق 90 بالمئة، مضيفا بأنها من بين الحوادث التي تشهدها الولاية بشكل مستمر طوال السنة و تترتب عنها تبعات لا يحمد عقباها بالنسبة للمرضى.
كما يساهم المركز في معالجة الجروح التي لا تلتئم بسبب داء السكري و هو مرض يشهد تزايدا في عدد الإصابات سنويا بالجزائر و العالم و كذا معالجة الإصابة الإشعاعية أو الجروح الناجمة عن معالجة مرضى السرطان.
و يأمل المختص، في إنجاز مركز مماثل بجيجل، ما سيسمح، حسبه، بالمساهمة في معالجة الحالات المرضية السابقة، مبديا استعداده لتقديم يد العون و التطوع الميداني و المساهمة في تقديم النصائح الممكنة لإنجازه و المرافقة مستقبلا لوضعه حيز الخدمة.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى