تم خلال السنة الجارية، منح 887 رخصة حفر آبار للفلاحين عبر مختلف بلديات ولاية خنشلة، نظرا للطلب المتزايد عليها لتطوير نشاطاتهم في ظل تراجع منسوب الموارد المائية، بسبب الجفاف الذي تعرفه المنطقة السنوات الأخيرة.
وحسب ما علم من مدير الموارد المائية لولاية خنشلة، لطرش جمال، فقد تم منح 887 رخصة حفر الآبار للفلاحين خلال السنة الجارية، في حين بلغت السنة الماضية، 1180 رخصة، لضمان عملية السقي المنتظم للأراضي، خاصة في ظل تراجع منسوب الموارد المائية.
وفي ما يخص الري الفلاحي، تم استغلال 1250 هكتارا من محيطات السقي على مستوى قلوع التراب وتاغريست و24 حاجزا مائيا بحجم مائي يقدر بمليون متر مكعب، منها 7 حواجز مائية في حالة جيدة و17 متدهورة. أما في ما يخص عملية إنجاز وتجهيز وكهربة 86 بئرا بالمنطقة الجنوبية للولاية، فقد تم الانتهاء من تثبيت ورشات الأشغال الخاصة بـ 56 بئرا، منها 20 بمحيطي صفيحة وبوصلاح، 10 بجليب، 10 بوادي لمحان و5 بمحيط الرملية، و5 بترومة، إضافة إلى 6 آبار بزلاس.
وأكد ذات المسؤول، أنه تم القضاء على 3479 وحدة من حفر الصرف الصحي من بين 3479 وحدة، حيث بلغت نسبة الربط بشبكة التطهير،98.25  بالمائة وتم اعتماد 3 محطات تصفية بكل من المحمل، قايس وخنشلة، أين يقدر حجم المياه المستعملة بـ 53 ألف مكعب في اليوم.
كما تم اعتماد 6 محطات نظام لتصفية المياه بكل من متوسة، الرميلة، طامزة، عين جربوع، شيلية وعين الطويلة، وشبكة لحماية الفيضانات بطول 40 ألف متر، وفي ما يخص مشاريع برنامج التنمية التكميلي، فإن لجنة مكلفة تقوم بخرجات ومعاينات ميدانية، للوقوف على مدى تقدم الأشغال ومراقبة نوعيتها تنفيذا لتعليمات والي الولاية، للإطلاع عن قرب على مدى تقدم هذا البرنامج بغرض إحصاء ومعالجة العراقيل المصادفة ميدانيا والتي من شأنها تأخير الانجاز.
وتم توفير الوسائل المادية والبشرية اللازمة لإكمال الأشغال في آجالها المحددة، على غرار تأهيل شبكة المياه الصالحة للشرب لمختلف الأحياء، منها تعاونية الأمل، التعاونيات العقارية طريق بابار، 123 قطعة سكنات، 936 سكن كوسيدار، 50، 100، و144 سكنا، و100 قطعة، 91 قطعة، تعاونية عباس لغرور، حي المنظر الجميل، الأوراس غرب، المستقبل، تعاونيات الآفاق، الرياض وحي 270 سكنا.                   كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى