تعيش إحدى العائلات الخنشلية والمكونة من 6 أفراد منهم أربعة أطفال ،بالاضافة إلى الأم والأب حياة بؤس وشقاء بحي كوسيدار بمدينة خنشلة ،ووضعا كارثيا يعجز اللسان عن وصفه.
أطفال يشبهون القوارض لا يرون أشعة الشمس، محبوسين، حفاة ،عراة، وجياع.
يسكنون في غرفة واحدة، يصعب على الإنسان الطبيعي تحمل البقاء فيها أزيد من 5 دقائق نظرا للروائح الكريهة والمناظر المقززة التي تدمي القلوب وتفتت الأكباد وتذيب النفوس حسرة وأسفا وحزنا .
 العائلة تقتات من نفايات المزابل في وضع  يعجز صاحب القلب المرهف والنفس الضعيفة تحمله.
وللعلم،  فإن الهيئات والجمعيات والمؤسسات ذات الطابع الاجتماعي لم تهتم لأمر هذه العائلة التي تتعذب وسط مجتمع  معروف بروحه التضامنية العالية.
هذه العائلة المكونة من أربعة أطفال حفاة عراة وأم معذبة وأب مشرد يجمع كل ما تقع عليه يداه من أكوام النفايات ،تعيش ظروفا في قمة البؤس وأقصى درجات الحرمان في «سجن دائم» و هي غرفة واحدة بإحدى شقق عمارات حي كوسيدار وسط خنشلة منذ أزيد من 7 سنوات، لا تصلهم أشعة الشمس ولا يعرفون من الدنيا سوى جدران غرفتهم وسط متاع وفراش رث  ،وروائح كريهة ومخلفات الطعام المهمل المتجمع لأسابيع لا يصلح حتى علف للحيوانات.
الأطفال يقتاتون مما يجمعه الأب المشرد من بقايا طعام النفايات وأفرشة وأغطية رثة، تنفث الروائح الكريهة ، و هي مبعثرة في كل مكان ،يجوبون أرجاءها ليلا نهارا ، وينتظرون دخول الأب في ساعة متأخرة من الليل ليجلب لهم ما يقتاتون به  ،وإذا ما شعروا بالجوع يضطرون إلى تناول كل ما تقع عليهم أيديهم  .
و ازدادت معاناة أفراد هذه العائلة بعد أن تم حرمانهم من الماء والغاز والكهرباء بسبب عدم التسديد وارتفاع فواتير الاستهلاك.
الزوجة مجهولة الأب يتيمة الأم ،وجدت نفسها بين يدي هذا الرجل زوجة بلا سند ولا عنوان ،وبكيفية هي أقرب إلى حياة الجاهلية بمثابة جارية .. بدورها تتقاسم عذاب أطفالها ولا تبرح غرفتها ، لا تعرف عن العالم الخارجي شيئا ،تعيش حياة بداية في غاية البؤس وتعاني الأمراض والتخلف الذهني ، حيث حصرت مهمتها في رعاية أبنائها من حولها والإنجاب والانتظار . الأطفال ينتظرهم مستقبل مجهول في ظل حرمانهم من الوثائق، فهم مجرد أسماء تم تسجيلها في دفاتر المواليد لدى المصالح الاستشفائية ينتظرون من يأخذ بيدهم ليحصلوا على وثائقهم للإلتحاق بالمدرسة كغيرهم من الأطفال .                      

ع بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى