أكدت مديرية التجهيزات العمومية بتبسة، إنهاء العديد من عمليات ترميم المؤسسات التربوية، فضلا عن إعادة الاعتبار لدورات المياه بعشرات المدارس وكذا تجديد شبكات التدفئة المركزية، كما استفاد قطاع التربية بحسب مصالح الولاية، من 18 عملية تتضمن إنجاز 85 قسما، و15 متوسطة و8 ثانويات و4 مطاعم و 3 وحدات للكشف والمتابعة.
وأفادت مصالح الولاية بأن هذه المشاريع تحظى بمتابعة دورية بهدف استلامها خلال الدخول المدرسي المقبل، كما سيتم تباعا تخصيص مبالغ مالية إضافية من مختلف صناديق الدعم لتوفير حافلات النقل المدرسي وتوزيعها على المؤسسات التي تعاني نقصا في هذا المجال، إلى جانب صيانة أجهزة التدفئة خاصة بمدارس المناطق النائية.                                                             
وأفاد ذات المصدر، أن السلطات الولائية تحرص على التكفل الأمثل بتعميم الوجبة الساخنة على التلاميذ، وتوفير النقل والتدفئة في جميع المدارس والأطوار، مع مراقبة المطاعم المدرسية، والعمل على تسجيل النقائص، واتخاذ كافة الترتيبات الكفيلة بمعالجتها في حينها، إلى جانب مضاعفة العمل بما يسمح بالانتهاء من مختلف المشاريع والعمليات المبرمجة، والتي في طور الانطلاق والإنجاز، وبالتالي تجاوز مشكلة الاكتظاظ، مع مواصلة مشروع ربط المدارس بغاز البروبان.
مدير التربية، لخضر بن مزوز، أوضح أن إنجاز هذه العمليات سيمكن من تحيين الخريطة البيداغوجية والاستجابة للطلبات المسجلة على الهياكل التربوية، خاصة في المناطق البعيدة والنائية والتجمعات السكنية والأقطاب الحضرية الجديدة،وتقريب المؤسسات التربوية من التلاميذ.                            
من جهة أخرى، أوضحت مديرة التجهيزات العمومية في دورة المجلس الشعبي الولائي الأخيرة، أنه تم ترميم 83 ابتدائية، 15 ثانوية، 44 متوسطة و16 وحدة للكشف و المتابعة وقد انتهت الترميمات المبرمجة في الطورين الابتدائي والمتوسط، بينما ما زالت متواصلة بثانويتين، وذلك بكلفة تزيد عن 113 مليار سنتيم.
أما بالنسبة لبرنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية، فقد انتهت إعادة الاعتبار لكتامة 125 مؤسسة تربوية وما زالت العملية مستمرة بـ 8 مؤسسات، حيث سيتم تجديد أسقفها القرميدية العتيقة، كما استفادت 125 ابتدائية من إعادة الاعتبار لدورات المياه، وتجري الأشغال بـ 3 مؤسسات، لغلق هذه العملية التي رصد لها مبلغ 11.5 مليار سنتيم.
وتم التكفل بالتدفئة المركزية عبر 16 ابتدائية، وأشارت المديرة إلى أنها تتابع إنجاز العديد من الهياكل التربوية لتحسين ظروف التمدرس وتقريب المؤسسات من الساكنة، حيث تتوقع استلام مطعم مدرسي جديد و 3 أقسام توسيعية ومتوسطة ونصف داخلية بطاقة 200 وجبة وكذا ثانوية تعويضية و وحدة كشف ومتابعة.
كما قالت المديرة إن نسبة تقدم الأشغال بلغت 60 بالمائة في مشروع ثانوية تعويضية لثانوية شرفي الطيب بالشريعة، فيما تجاوزت 70 في المائة لمتوسطة قاعدة 4 ببلدية صفصاف الوسرى وقاربت النسبة 60 في بمشروع إنجاز وتجهيز نصفي داخليتين بمتوسطتي الكويف وبوخضرة، فيما أنهت الأشغال بعدد من المطاعم المدرسية وإنجاز أقسام توسيعية وبعض وحدات الكشف والمتابعة، فيما ينتظر انطلاق عدة مشاريع أخرى في طور إعداد دفتر الشروط، أو اختيار المقاولات.
ع.نصيب/ الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى