باشرت مديرية التجارة وترقية الصادرات بولاية سكيكدة، في ضبط جملة من الإجراءات والتدابير بالتنسيق مع ممثلي الوحدات الإنتاجية وسوق الجملة الخضر والفواكه والاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، حيث تم تسخير 848 متعاملا اقتصاديا لضمان مداومة العيد.
ومن ذلك 839 تاجر تجزئة في أنشطة المخابز، التغذية العامة، الخضر والفواكه والقصابات، وتسخير ملبنة و 7 مطاحن، بالإضافة إلى سوق الجملة للخضر والفواكه، حسب ما علم من مصالح الولاية.
وبهدف متابعة مدى التزام التجار بمخطط المداومة و رصد عمليات تموين السوق بمختلف المواد واسعة الاستهلاك، تم تسخير 86 عونا للمراقبة على مدار يومي عيد الفطر المبارك، كما تم وضع قائمة التجار المسخرين لضمان المناوبة موزعين عبر كامل بلديات ودوائر الولاية، لتسهيل توجيه المواطنين.
وسجلت حصيلة النشاط الرقابي لمصالح التجارة وترقية الصادرات خلال شهر رمضان، 4218 تدخلا، أسفرت عن تحرير 573 مخالفة ومحضر، مع حجز 4.947 أطنان من مختلف المواد الاستهلاكية، بمبلغ 2139393.2 دج.
وفي مجال مراقبة الممارسات التجارية، بلغ عدد التدخلات 59 لدى تجارة الجملة، دون تسجيل مخالفات أو محاضر، بينما بلغ لدى تجارة التجزئة، 1909 تدخلات بتحرير 353 محضرا و 36 مقترحا للغلق، إضافة إلى 354 مخالفة منها 279 متعلقة بالإعلام بالأسعار والتعريفات، و 31 تخص ممارسة نشاط تجاري قار دون القيد في السجل التجاري.
أما في مجال حماية المستهلك وقمع الغش، فتم تسجيل 2186 تدخلا، حرر على إثره 220 محضرا، إضافة إلى 9 اقتراحات بالغلق. وتتعلق150  مخالفة بانعدام النظافة والنظافة الصحية، 24 بحيازة وبيع مواد غير صالحة للاستهلاك، و17 مخالفة تخص حيازة وبيع مواد غير مطابقة، و18 بعدم احترام درجة حرارة الحفظ.
وشددت الوالية خلال لقائها بمدير التجارة وترقية الصادرات، على الأهمية البالغة لمواصلة عمليات الرقابة حرصا على صحة وسلامة المستهلك وضمانا لتوفر مختلف المواد الغذائية بأسعارها المقننة بعيدا عن مظاهر الاحتكار والمضاربة.
كمال واسطة

 

الرجوع إلى الأعلى