قضت محكمة برج بوعريريج، بحبس شخص لمدة سنتين نافذتين وغرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، وسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5 ملايين سنتيم، في حق المتهم الثاني، لتورطهما في قضية حيازة وبيع المخدرات والمؤثرات العقلية وحيازة وتخزين المشروبات الكحولية داخل كوخ مهجور.
وتعود تفاصيل القضية حسب ما أكدته يوم أمس، مديرية الأمن في بيان لها، إلى تمكن فرقة مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات، من توقيف متهمين اثنين في قضية حيازة قصد البيع للمؤثرات العقلية والمخدرات من نوع الكيف المعالج، وحيازة وتخزين المشروبات الكحولية لغرض البيع دون رخصة، الغش والتهرب الضريبي مع إلحاق الضرر للخزينة العمومية، وتوفر ظرف العود، بالإضافة إلى تهم حيازة أسلحة بيضاء من الصنف السادس دون مبرر شرعي .
وتمت عملية التوقيف، استغلالا لمعلومات وردت إلى الفرقة، مفادها قيام شخصين بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وتخزين المشروبات الكحولية لغرض البيع بدون ترخيص من السلطة المؤهلة قانونا، على مستوى أحد الأكواخ المهجورة، حيث قامت الفرقة بوضع خطة أمنية والترصد للمتهمين اللذين تم توقيفهما في مكان غير بعيد عن الكوخ المشبوه.
وبناء على إذن بالتفتيش صادر عن النيابة المحلية، تم حجز 258 وحدة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام، وأقراص من دواء «ألكيتيل6  ملغ»، وكبسولات من دواء (بريغابالين)، شفرتين حادتين، 3 سكاكين، وقطع من الكيف المعالج، بالإضافة إلى مبلغ مالي يفترض أن يكون من عائدات الترويج حسب ما أفادت به مديرية الأمن.
وتم إنجاز ملف قضائي قدم بموجبه المتهمان أمام النيابة المحلية، التي أحالتهما للمحاكمة وفق إجراءات المثول الفوري. وفي قضية أخرى، حجزت فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني، كمية من الأقراص المهلوسة والأدوية المصنفة كمخدر، تمثلت في 9 آلاف قرص من نوع بريغابالين 300 ملغ.
وأشارت مصالح الدرك خلال عرض العملية على وسائل الإعلام، إلى أنها تمت بعد توقيف المتهم البالغ من العمر 37 سنة وهو من ذوي السوابق العدلية، استغلالا لمعلومات تفيد بحيازته لكمية معتبرة من المؤثرات العقلية يحاول تمريرها على متن حافلة لنقل المسافرين.
وباستغلال هذه المعلومات، تم الترتيب لخطة بالتنسيق مع أمن سرية الطرقات، أين تم توقيف المشتبه به، وبعد إخضاعه لعملية التفتيش، عثر بحوزته على الكمية المذكورة من المؤثرات العقلية ذات منشأ أجنبي، تم حجزها بالإضافة إلى هاتف نقال.
ع/ب

الرجوع إلى الأعلى