حدد مركز التوزيع والنشر البيداغوجي للكتاب المدرسي، التابع للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، على مستوى ولاية باتنة، 50 نقطة لمتعاملين خواص أصحاب المكتبات لبيع الكتاب المدرسي.
العملية انطلقت عبر هذه النقاط الموزعة عبر 15 بلدية، وأكدت مصالح مديرية التربية توفر الكتاب المدرسي لمختلف الأطوار والمستويات التعليمية، وإمكانية اقتنائه بالأسعار المحددة من نقاط البيع التي تم وضعها في خدمة التلاميذ وأوليائهم.
وتتوزع نقاط البيع للكتاب المدرسي عبر الدوائر الكبرى، منها 15 نقطة على مستوى دائرة باتنة، وتتوزع المتبقية بالدوائر الكبرى على غرار مروانة وبريكة ونقاوس وعين التوتة، كما تم تخصيص نقاط ببعض البلديات النائية كتالخمت لتقريبها من التلاميذ، وفي سياق التحضير للدخول المدرسي تعمل مديرية التربية على التنسيق بين مختلف المقاطعات التعليمية بالولاية لتجاوز العراقيل المسجلة تحسبا لاستقبال التلاميذ.
ويعد هاجس الاكتظاظ من بين أبرز ما يؤرق مسؤولي قطاع التربية وأولياء التلاميذ، خاصة وأن مؤسسات تعليمية أصدرت قبل 20 يوما عن الدخول المدرسي بيانات وتعليمات تمنع تحويل واستقبال تلاميذ جدد بمبرر الاكتظاظ، على الرغم من استفادة الولاية من مشاريع مؤسسات تربوية جديدة في الأطوار الثلاثة، تتمثل في 3 مدارس، 5 متوسطات، و3 ثانويات. ويعد تأخر بعض هذه المشاريع هاجسا للسلطات العمومية مثلما هو عليه الحال بالنسبة لمشروع ثانوية 800 مقعد بحي كشيدة، حيث لن يسلم بعد، وتسابق السلطات العمومية الزمن لاستكمال المشاريع المتأخرة.
وفي سياق التحضير للدخول المدرسي، يعرف معرض المستلزمات المدرسية المنظم بقاعة أسحار بوسط مدينة باتنة، إقبالا كبيرا من أولياء التلاميذ لاقتناء مختلف المستلزمات نظرا لانخفاض الأسعار التي يعرضها بعض المتعاملين بأسعار سوق الجملة، حيث يشارك متعاملون في مجالات تصنيع واستيراد المستلزمات المدرسية في المعرض.
يـاسين عـبوبو

الرجوع إلى الأعلى