يرتقب أن يتم تدعيم مصلحة أمراض الكلى وتصفية الدم بالمؤسسة الاستشفائية العمومية بالحروش في ولاية سكيكدة، بأجهزة تصفية جديدة وتمكين المرضى من إجراء التحاليل داخل المصلحة، حسب تعليمات وجهتها والية الولاية خلال زيارة فجائية قادتها للمستشفى، أول أمس.
وقامت الوالية بزيارة مصلحة أمراض الكلى للاطلاع على واقع التكفل بالمرضى ومدى توفير شروط الرعاية الصحية بها، خاصة وأنها تستقبل أزيد من 45 مريضا خلال 48 ساعة، وقد استمعت الوالية لجملة من الانشغالات المطروحة، تتمحور في مجملها حول تحسين ظروف التكفل بالمرضى، وقد أمرت على ضوئها في تعليمات صارمة بضرورة ضمان تزويد المصحة بالمياه عن طريق الصهاريج بصفة منتظمة، خاصة وأنها تشهد تذبذبا في التزود بالرغم من اعتمادها على 4 صهاريج بطاقة استيعاب 100 ألف لتر .
وبخصوص التجهيزات الخاصة بتصفية الدم والتي انتهت صلاحيتها وأصبحت قديمة لا تفي بالغرض بل وتشكل خطرا على المرضى، فقد أمرت، مداحي، بضرورة استبدالها بأخرى جديدة قادرة على تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمرضى، وفي هذا الإطار، أوضح مدير المستشفى بأنه سيتم قريبا تجهيز المصحة بجهازين خلال الأيام القادمة، بغلاف مالي إجمالي قدر بـ 480 مليون دج، في انتظار الاستفادة من عملية تجهيز مماثلة على عاتق مديرية الصحة.
أما بخصوص مشكلة انعدام بعض التحاليل الطبية التي رفعها  أحد المرضى وكثيرا ما تجبرهم على التنقل إلى المخابر الخاصة، فقد أمرت مدير المؤسسة بضرورة العمل على توفير كافة اللوازم لإجرائها داخل المستشفى وذلك بالتنسيق مع المديرية الوصية، تكريسا لمجانية العلاج وتخفيف التكاليف على المريض وضمان تحسين ظروف التكفل بصحته. كما أمرت الوالية بإعطاء الأولوية في أشغال التهيئة التي ستستفيد منها المؤسسة الاستشفائية الحروش، لصيانة الكتامة.
جدير بالذكر، أن جمعية مرضى الكلى وتصفية الدم، سبق وأن رفعت عدة انشغالات للسلطات الولائية ومديرية الصحة وأعربت عقب زيارة الوالي إلى المصلحة، عن ارتياحها واستحسانها للتعليمات الموجهة لمدير المستشفى في سبيل تحسين الخدمات الصحية والتكفل الأمثل بالمرضى.
وفي هذا الإطار، أكدت، مداحي، عزمها على تحسين أداء قطاع الصحة بالولاية والتكفل الأمثل بالمرضى، مع توفير كافة الشروط الضرورية لضمان تحسين ظروف عمل الفرق الطبية وشبه الطبية، خاصة وأن الولاية استفادت من عمليات لانجاز عدد من المستشفيات تم اختيار أرضيات لتوطينها، ما من شأنه أن يعزز القطاع بهياكل صحية جديدة ضامنة للخدمة والتغطية الصحية التي ترقى لتطلعات المواطنين.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى