تبوأت بلدية أم علي الحدودية بتبسة، في السنوات الأخيرة، مكانة متقدمة  ضمن البلديات الرائدة في مجال إنتاج مادة البطاطا في الولاية، بمردود  يقدر بـ 450 قنطارا في الهكتار الواحد.
وكشف إطار بمديرية المصالح الفلاحية للنصر، أن المساحة المزروعة المخصصة للبطاطا، تتربع على 220 هكتارا، موزعة على مستوى إقليم الدائرة، بطاقة إنتاج قدرت بـ 99 ألف قنطار، منها 200 هكتار ببلدية أم علي و 20 هكتارا ببلدية صفصاف الوسرى تمت غراستها هذا الموسم، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل مهمة الفلاح في تنمية مثل هذه المحاصيل الزراعية بالدائرة، خاصة وأنها تمتاز بطابعها الفلاحي، في ظل التسهيلات والامتيازات التي خصت بها الدولة الفلاحين للارتقاء بهذا القطاع المهم.
كما عبر فلاحو المنطقة عن تجندهم واستعدادهم لخدمة الأرض وتوفير كل احتياجات السوق المحلية في إطار التدابير المتخذة لدعم القدرة الشرائية للمواطن وضبط السوق وكسر احتكار المضاربين لهذه المادة الأساسية بأسعار تنافسية. حملة جني البطاطا مكنت من إنتاج كميات كبيرة وذلك عبر المساحات المزروعة بمناطق بلديات أم علي، الحويجبات والماء الأبيض، التي تستحوذ على المساحات المنتجة لهذه الشعبة.
وقد تم توفير كل الظروف المناسبة لعملية الجني وتحقيق إنتاج وفير ونوعية جيدة وذات حجم كبير، لاسيما وأن هذا المنتوج يشهد نجاحا كبيرا من حيث التسويق، حيث تنقل البطاطا من تبسة إلى عدة ولايات من الوطن، من بينها ميلة، بومرداس، سطيف، ورقلة، وبجاية، بسعر معقول وتنافسي، فضلا عن وجود يد عاملة من بعض ولايات الغرب الجزائري وكذا من الوادي.
ويغطي الإنتاج الحالي من البطاطا بتبسة، حوالي 50 بالمائة من حاجيات السوق المحلية، ويعمل مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية، على تحسيس الفلاحين حول آليات الدعم الجديدة التي تمنحها الدولة لترقية وتنمية هذه الشعبة، خاصة من حيث أسعار الأسمدة الكيماوية المدعمة بـ20 بالمائة وكذا وسائل السقي بالتقطير أو عبر الرش المحوري المدعمة بـ 50 إلى 60 بالمائة. وتسهر مديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع كل من مديرية الموارد المائية والمجالس الشعبية البلدية، على معالجة ملفات طلب رخص حفر آبار السقي بهدف دعم الإنتاج ومضاعفته في مختلف الشعب الفلاحية، خاصة منها الحبوب والبطاطا.     للإشارة، فقد فازت ولاية تبسة قبل سنتين، بالميدالية الذهبية على المستوى الوطني، كأفضل وأجود منتوج من البطاطا ببلديتي الماء الأبيض والحويجبات.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى