كشف مدير السكن بولاية سكيكدة، حسين ذباح بأن 7000 مسكن من مختلف الصيغ انتهت بها الأشغال، ينتظر الشروع في توزيعها مع بداية السنة الجديدة 2016، مشيرا إلى أن العمل جار لتحديد البرنامج المستقبلي للولاية في قطاع السكن حسب الطلبات، مبديا تفاؤلا كبيرا بخصوص نسبة تقدم الأشغال بالمشاريع الجاري انجازها والجاهزة 60 في المائة.
المدير أكد  على هامش الندوة المنظمة بمناسبة اليوم العربي للسكن بدار الثقافة بأن الولاية ببلدياتها الـ 38 لها برنامج واعد وطموح في قطاع السكن من مختلف الأنماط، منها 5000 وحدة عن طريق البيع بالإيجار انطلقت الأشغال ب 3600، موزعة على منطقة التوسع الجديدة بوزعرورة بـ 2800 وحدة، 800 بدائرة عزابة، أما السكن الترقوي فتوجد 1500 وحدة انطلقت الأشغال بـ500 وحدة.  وأضاف المدير أن وتيرة الأشغال بمختلف المشاريع وصلت لنسب متقدمة تقارب 60 في المائة وهناك مشاريع منتهية الأشغال، وهذا ما من شأنه  يضيف محدثنا استلام المشاريع في آجالها المحددة.
يذكر أن الندوة أشرف على افتتاحها والي سكيكدة واطلع خلالها على عرض مفصل للمشروع المتعلق بإعادة الاعتبار للنسيج العمراني القديم بشارع ديدوش مراد، وقدم تعليمات بضرورة الاسراع في وتيرة إنجاز المشاريع السكنية واخترام آجال الانجاز.                     

كمال واسطة

مديرية التربية بسكيكدة أرجعت السبب  إلى الوظيف العمومي
ناجحون في القوائم الاحتياطية يشتكون تأخر توظيفهم
يشتكي العشرات من الناجحين في القوائم الاحتياطية لمسابقة الأساتذة بولاية سكيكدة، من تأخر المديرية في توظيفهم بخلاف باقي ولايات الوطن التي شرعت في العملية مباشرة بعد الدخول المدرسي، متسائلين عن الأسباب الحقيقة وراء تجميد العملية، معربين عن استيائهم العميق من تجاهل هذه الفئة.
وذكر العديد من الناجحين في القوائم الاحتياطية في مختلف المواد في اتصالهم بالنصر بأنهم كانوا ينتظرون بفارغ الصبر أن تقوم المديرية باستدعائهم وتوظيفهم في اطار المناصب الشاغرة أو عن طريق الاستخلاف بعد الدخول المدرسي مباشرة، بعد سنوات من الانتظار لكن تأخرالعملية زاد من قلقهم وجعلهم يتنقلون من مصلحة إلى أخرى بغرض الاستفسار عن السبب وفي كل مرة لا يلقون الاجابة الشافية،والأمر يطرح حسبهم الكثير من الاستفسارات حول هذا التأخر غير المبرر. وعليه يناشدون الوزارة الوصية التدخل لإعادة فتح العملية وتمكنيهم من التوظيف.
المكلف بالإعلام بمديرية التربية أكد بأن تأخر توظيف الناجحين من القوائم الاحتياطية يعود إلى تأخر مصادقة الوظيف العمومي على قوائم الناجحين، والملف لا يزال مطروحا على مستوى مصالح الوظيف العمومي، و أفاد أن المديرية ستشرع في توظيف الناجحين من هذه الفئة فور حصولها على المصادقة.
كمال واسطة

القـل
جمعيات تطالب بإعادة الاعـتبار للمقابر
طالبت جمعيات من فعاليات المجتمع المدني بالقل من السلطات الولائية، التدخل العاجل قصد إعادة الاعتبار للمقابر المتواجدة بالمدينة وانتشالها من الوضعية المزرية التي آلت إليها. وحسب رسالة الاحتجاج الموقعة من قبل خمس جمعيات موجهة إلى والي ولاية سكيكدة، فإن المقبرتين المتواجدتين في منطقتي عين الدولة وكسير الباز، تعرفان إهمالا كبيرا وتحولتا إلى وكرا لممارسة مختلف الآفات الاجتماعية وتعاطي مختلف المحرمات من قبل الشباب المنحرف وانتهاك حرمة الموتى.
كما تتحول المقبرتان حسب الرسالة في موسم الاصطياف إلى مكان عبور المصطافين بحكم تواجد تلك المقابر بالقرب من شاطئ البحر، فضلا عن انتشار الفضلات والقمامات بداخلهما و في محيطهما.
 وطالبت الجمعيات المحتجة بتخصيص مشروع لتسييج مقبرة عين الدولة وتعيين حراس في كل من مقبرة عين الدولة و»كسير الباز»، من أجل تنظيم وحمايتهما من دخول الحيوانات إليهما ووضع لافتات أمام كل مقبرة من أجل توعية  المواطنين بضرورة احترام حرمة الموتى والمقابر.  وطالبت الجمعيات بإعادة بعث مشروع المقبرة الجديدة التي سبق وأن تم تخصيص أرضية لها بمنطقة» كدية إبراهيم» منذ سنوات ولم تفتح بعد، كما طالبت غلق المقابر القديمة والتي تعرف اكتظاظا كبيرا، حيث أصبح العثور على مكان لحفر قبر جديد يتم بصعوبة،  وغالبا ما يتم الحفر في مكان قبور قديمة.                           

بوزيد مخبي 

الرجوع إلى الأعلى