قال مدير الفلاحة لولاية تبسة، مختار مرزوق، إن مصالحه تتابع باهتمام حملة تلقيح الأبقار، ضد داء الحمى القلاعية، وذلك منذ ظهور أول بؤرة في هذا الشأن، وتأكيدها مخبريا.
وأوضح المسؤول ذاته، بأن الحملة قد انطلق فيها خلال الأيام الأخيرة، بحيث تم جلب وتخصيص 9 آلاف جرعة لقاح، وفضّل المكلفون بمتابعة هذا الملف، انطلاق العملية من منطقة عين الزقيق، التابعة لبلدية العقلة المالحة، باعتبارها البؤرة الوحيدة التي سجلت بها حالات لحد الآن، وذلك استنادا لنتائج التحاليل المخبرية التي كانت موجبة.
وقد جند البياطرة العموميون والخواص لتلقيح الأبقار فقط، والانخراط في هذه العملية الاستعجالية والإجبارية، الرامية إلى حماية الثروة الحيوانية من هذا الداء الفتاك، ونبه مدير الفلاحة إلى أن ولاية تبسة، كانت السباقة إلى غلق أسواق الماشية الأسبوعية، كما دعمت ذلك الإجراء، بقرار ولائي يمنع بموجبه تنقل المواشي، للحيلولة دون انتشار هذا الفيروس، والحفاظ على القطعان السليمة.
للإشارة، من المنتظر أن تنتهي مديرية المصالح الفلاحية لولاية تبسة، من عملية إحصاء الثروة الحيوانية للموسم الفلاحي 2023/2024، إذا علمنا أن إحصائيات العام الماضي قدرت عدد الأبقار في حدود 11 ألفا و562 رأسا، فيما بلغ عدد الأغنام 565 ألفا و769، و 144 ألفا و55 رأسا من الماعز، بينما لم تسجل سوى ألفي رأس من الإبل بالجنوب، و674 رأسا من الخيول.
 الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى