أجرى طبيبان مختصّان في طب وجراحة العيون، في اليومين الأخيرين، عمليات جراحية على عدد من المرضى الذين يعانون من مرض الماء الأبيض، من سكان ولاية تبسة، في إطار قافلة صحية مجانية، بمستشفى الدكتور التيجاني هدام ببئر العاتر.
وحسب تصريح مدير المستشفى، عبد الحق طاهر، للنصر، فقد قام طبيبان متطوعان من خارج الولاية، بإجراء عمليات لإزالة الماء الأبيض، وتم توزيع عدسات لفائدة 125 مريضا من مختلف أرجاء الولاية، مؤكدا أن هذه المبادرة التضامنية تأتي في إطار تجسيد البرنامج الطبي الجراحي الذي سطرته المؤسسة العمومية الاستشفائية لتوفير خدمات طبية جراحية للعائلات المعوزة.
وأضاف المصدر أن نشاط الطبيبين يندرج في إطار عمل تطوّعي لمساعدة المرضى غير القادرين على العلاج في القطاع الخاص ويحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية، لاسيما في ظل افتقار مستشفيات الولاية لأطباء في اختصاص طب وجراحة العيون، باستثناء مستشفى بئر العاتر الذي يتوفر على أخصائييْن، ما سمح بإجراء أزيد من 3 آلاف عملية جراحية في طب العيون، خلال السنة الماضية.
وبيّن المدير، أنّ إدارة المستشفى تنظم من وقت لآخر وبالشراكة مع جمعيات فاعلة، قوافل طبية تطوّعية يقوم خلالها الأطباء بتدخلات لفائدة مرضى تبسة وعدة ولايات، وعمليات جراحية وزرع عدسات وخاصة لفائدة محدودي الدخل، حيث استقبل المستشفى السنة الماضية قافلة طبية مختصة في طب وجراحة العيون، تتكون من أطباء جاؤوا من عدة ولايات.
وتم التركيز في هذه الحملة الطبية على مرض «الماء الأبيض»، على أن تعمم في برنامج الحملات الطبية الجراحية المسطرة، لتشمل باقي أمراض العيون التي يعاني منها سكان المنطقة، مع استهداف أكثر الفئات العمرية من العائلات المعوزة، كما تنظم المؤسسة العمومية الاستشفائية ببئر العاتر دوريا حملات للفحوصات الطبية المجانية في أمراض العيون وذلك لفائدة التلاميذ.               ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى