تخرجت دفعة جديدة من الطواقم شبه الطبية، من معهد للتكوين بقالمة، تضم أزيد من 1300 عون في مختلف التخصصات، بينهم مساعدو التمريض ومساعدو جراحي الأسنان وأعوان رعاية الأطفال بقطاع الصحة العمومية.
ويتوزع هؤلاء الخريجون على 8 ولايات هي قالمة، قسنطينة، سكيكدة، عنابة، الطارف، جيجل، ميلة و سوق اهراس، حيث بدأ المعهد في نشر قوائم الناجحين على صفحته الرسمية لتمكين الخريجين من معرفة نتائج المداولات الخاصة بدفعة 2023.
وقد عقدت والي قالمة جلسة عمل لضبط الترتيبات النهائية الخاصة بتوظيف الطلبة الناجحين بنهاية التكوين، و ذلك بالتنسيق مع الجهات الوصية، و أثمرت المساعي المبذولة على قرار بتوظيف كل الخريجين بالولايات المذكورة لسد الاحتياجات بمؤسسات الصحة العمومية، حيث تلعب الطواقم شبه الطبية دورا كبيرا بقطاع الصحة، و خاصة بكبرى المستشفيات والمراكز الصحية المتواجدة بالمناطق النائية.
و يعد معهد التكوين الشبه طبي بقالمة إحدى أهم المؤسسات الداعمة لقطاع الصحة العمومية بشرق البلاد، حيث يعمل منذ عدة سنوات على تكوين الكوادر الشبه طبية في عدة تخصصات و يستقبل مئات الطلبة من مختلف الولايات الشرقية كل سنة، لتدريبهم على العمل الشبه طبي وفق برنامج متطور يواكب التحولات التي يعرفها قطاع الصحة بالجزائر.
و تعمل سلطات قالمة على بناء معهد جديد يعوض المدرسة القديمة التي لم تعد قادرة على تحمل الضغط الكبير سواء من حيث الأقسام البيداغوجية أو من حيث أجنة الإيواء، و يتواجد المعهد الجديد بالقطب العمراني الجنوبي، و يتوفر على كل الوسائل و الهياكل المساعدة لهيئة التدريس و الطلبة القادمين من مختلف الولايات، و يتوقع أن يكون جاهزا لاستقبال الطلبة الموسم الدراسي القادم.
فريد.غ   

الرجوع إلى الأعلى