تتوقع مديرية الفلاحة بقالمة زراعة البقول الجافة من عدس وحمص على مساحة 8 آلاف هكتار الموسم الفلاحي الجاري 2023/2024 تطبيقا لتوجيهات الدولة نحو تطوير هذه الشعبة الاستراتيجية التي تدخل في إطار الأمن الغذائي للبلاد.
وقد أشرفت والي قالمة يوم الخميس على انطلاق التحضيرات لموسم زراعة البقول الجافة، مؤكدة على مزيد من الاهتمام والتطوير لتحقيق الأهداف المسطرة ومذكرة بالتدابير والتحفيزات التي بادرت بها السلطات العليا للبلاد لفائدة الفلاحين المنتجين للبقول الجافة خلال موسم 2023/2024، حيث تقرر الرفع من منحة الإنتاج من 2600 دج للقنطار إلى 4000 دج للقنطار بالنسبة لمادة العدس ومن 3000 إلى 5000 دج للقنطار لمادة الحمص، بالإضافة إلى منح مقابل الإنتاج بذور البقول الجافة، تتراوح بين 20% إلى 50% من السعر المرجعي لها.
وقد اتخذت مخازن الحبوب والبقول الجافة وشركات الأسمدة والأدوية الزراعية بقالمة، كافة الإجراءات لتوفير الكميات الكافية من البذور والمدخلات الفلاحية ومساعدة المزارعين على إنجاز البرنامج المتوقع للموسم الفلاحي الجاري. وتعد ولاية قالمة واحدة من أهم الولايات الشرقية المنتجة للعدس والحمص، حيث تتركز هذه الزراعة الهامة بسهل الجنوب الكبير ومنطقة الركنية حيث التربة والمناخ الملائم للعدس والحمص.  
ويتوقع أن تكون المساعدات المالية التي أقرتها الدولة حافزا قويا لمنتجي العدس والحمص بالولاية، حيث تتوقع زيادة المساحات المخصصة لهذه المحاصيل الغذائية الموسم الزراعي القادم. ويأمل منتجو القمح والبقول الجافة بقالمة أن يكون المناخ مساعدا على نمو المزروعات و زيادة المردود، خلافا للموسم الماضي الذي مني فيه الإنتاج الزراعي بقالمة بخسائر كبيرة بسبب الجفاف والفيضانات والأمطار الموسمية التي ألحقت أضرارا بالغة بالمحاصيل التي بلغت مرحلة متقدمة من النمو.
فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى