تسبب تساقط الأمطار الغزيرة ليلة الأربعاء إلى الخميس بولاية ميلة، في انكسار قناة الغاز الممولة لبلدية حمالة، ما أدى إلى توقف تزويد لأكثر من ألف عائلة، كما جرفت السيول أعمدة كهربائية بالوادى الكبير ببلدية أعميرة أراس، لتؤدي إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 1600 زبون بمنطقة بوغرداين، فيما أغلقت العديد من الطرقات الولائية والوطنية جراء ارتفاع منسوب المياه، إلى جانب تسرب المياه إلى العديد من المنازل عبر إقليم الولاية .
وأفادت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالولاية، عبر بيان لها، بتدخل أعوان المؤسسة لإصلاح العطب الذي مس الأنبوب الناقل للغاز ذو قطر 8 بوصات"الضغط العالي"، بمنطقة المارة بالقرارم قوقة والممولة لبلدية حمالة، بسبب انهيار التربة جراء التساقط الغزير للأمطار، مشيرة إلى أن هذا العطب أدى إلى انقطاع التزويد لـ 1300 عائلة .
ومن جهتها أكدت مديرية الطاقة والمناجم المحلية، بأنه تم تخصيص شاحنات لتوفير قارورات غاز البوتان للساكنة ببلدية حمالة، بالتنسيق مع مؤسسة نافطال ومصالح دائرة القرارم قوقة، وذلك إلى غاية الانتهاء من إصلاح العطب الذي مس الأنبوب الناقل للغاز .
فيما تسببت التساقطات المطرية التي لم تشهدها المنطقة منذ سنوات، في انجراف أعمدة كهربائية على مستوى جسر الوادى الكبير ببلدية عميرة أراس، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن 1686 زبونا بالمنطقة بوغرداين وتنقلت السلطات المحلية إلى المنطقة، حيث أعطى المسؤول التنفيذي تعليمات بالإسراع في إيجاد طريقة بغية عودة ربط السكنات بالكهرباء في أقرب الآجال.
ومن جهتها جندت مديرية الحماية المدنية بالولاية، جميع أعوانها والمعدات عبر الإقليم، تمكن أعوانها عبر مختلف البلديات، من إنقاذ عدة أشخاص غمرتهم السيول بالطرقات والمنازل، حسب ما أكدته ذات المديرية، في بيان لها، حيث تم إنقاذ شخصا من داخل شاحنة بالطريق الوطني رقم 5أ، وإنقاذ آخر علق داخل سيارة بالطريق الوطني رقم 77أ على مستوى مشتة أم الربع، بسبب ارتفاع منسوب المياه، بالإضافة إلى إجلاء شخص داخل سيارة عالقة بالطريق الوطني رقم 27، ناهيك عن ثلاثة أشخاص عالقين بمركباتهم بسبب ارتفاع منسوب السيول بالطريق الوطني رقم 5أ.
كما أدت التساقطات المطرية إلى تدفق المياه إلى العديد من المنازل، حيث تم امتصاص المياه بحي 412 سكنا ببلدية تاجنانت، بالإضافة إلى مياه الأمطار من داخل قبو بمقر المركز الشبه طبي ببلدية ميلة، حيث وصل منسوب المياه به حوالي 2 متر، حسب ما أكده ذات المصدر.
وببلدية القرارم قوقة في منطقة واد متليلي، تم امتصاص مياه الأمطار إثر تسربها داخل إسطبل، ما نجم عنه نفوق 2 رأس غنم، أحزمة تبن وأعلاف، ناهيك عن إخراج المياه من داخل منازل بمشتة راس البير بسيدي مروان وإنقاذ 18 رأسا من المواشي وشخص عالق داخل شاحنة بسبب ارتفاع منسوب مياه الوادي بمشتة بوتخماتن ببلدية المشيرة.
كما أدت التقلبات الجوية إلى غلق العديد من الطرقات الولائية والوطنية وتعطل حركة المرور بإقليم الولاية، على غرار ارتفاع منسوب المياه بالطريق المؤدي للمحطة الغربية لنقل المسافرين الطريق الوطني رقم 79، وغلق جسر الوادي الكبير بالطريق الوطني رقم 105 ببلدية عميرة آراس، بالإضافة إلى غلق الطريق البلدي الرابط بين مشتة قريبصة ومشتة الخنقة بواد النجاء، وارتفاع منسوب المياه بالطريق الولائي رقم 135 الرابط بين وادي النجاء وترعي باينان.
التساقطات المطرية التي شهدتها المنطقة، جعل كل مصالح الدرك والأمن الوطني بالولاية، بالإضافة إلى مديرية الأشغال العمومية ومصالح البلديات والدوائر، إلى تكثيف خرجاتها وتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية من أجل فتح حركة المرور التي شلت العديد من المقاطع لفترة من الزمن، على غرار غلق جسر وادي الكبير ببلدية عميرة أراس و تحويل حركة مرور المركبات المتجهة نحو بلديات اعميرة آراس، ترعي باينان وتسالة لمطاعي عبر جسر الرواشد.
كما تم ببلدية حمالة، فتح الطريق الوطني رقم 27 بمنطقة بني هارون، بسبب سقوط أتربة من أعلى الجبل المحاذي للمسلك، ما أدى إلى تعطل حركة السير.
مكي بوغابة

الرجوع إلى الأعلى