وقع انهيار أرضي بمشروع بناء مدرسة ابتدائية بالمدينة الجديدة حجر منقوب بقالمة، مهددا أساسات عمارتين بحي 3700 وحدة سكنية تابعة للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره «عدل»، حسب ما أعلنت عنه السلطات الولائية مساء أمس السبت.
وقد بدأت مؤشرات الانهيار منذ عدة أيام، لكن تسرب المياه من قناة محاذية للمشروع زاد من تفاقم الوضع وتوسع دائرة الانهيار الذي أصبح على مسافة قريبة من الأساسات. وتنقلت والية قالمة، حورية عقون، رفقة مساعديها إلى موقع الانهيار لمعاينة الوضع وأمرت الشركة العاملة بمشروع المدرسة ببناء جدار للدعم والإسناد يكون قادرا على وقف الانهيار وتثبيت أساسات العمارتين، و ذلك بالعمل على مدار الساعة حتى استكمال الجدار الخرساني المسلح.
ولا يُعرف ما إذا كانت العمارتان مبنيتان على أساسات معزولة أو أساسات عامة ومتواصلة، ومدى قدرة هذه الأساسات على المقاومة والمحافظة على توازن العمارتين في حال توسع انهيار التربة خلال الأيام القادمة، لأن بناء جدار الإسناد يتطلب المزيد من الوقت، حتى يجف ويتماسك وتبلغ مقاومته درجتها القصوى.
ونظرا للطبيعة الجيولوجية الهشة للمنطقة فإنه كان على شركة الإنجاز، بحسب متابعين للملف، بناء جدار الدعم قبل الأقسام الدراسية لتأمين موقع العمل وتثبيت العمارات المجاورة والمحافظة على تماسك التربة والشبكات الحيوية الموجودة بالموقع.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى