كشف، نهاية الأسبوع الماضي، مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز لولاية أم البواقي، بن موهوب بوبكر، أن تقنيي المؤسسة يواصلون عملية تركيب كواشف غاز أحادي أكسيد الكربون، مشيرا إلى أنه يتم تركيبها في الأماكن التي يكون بها تسرب للغازات المحترقة وليس بأماكن للكشف عن تسرب الغاز الطبيعي.
وأوضح المتحدث خلال تدخله في أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي بأم البواقي، أن المؤسسة استلمت حتى يوم الأربعاء المنقضي 114187 كاشفا لغاز أحادي أكسيد الكربون، من بينها 92587 كاشفا تم استلامه في الدفعة الأولى المخصصة لولاية أم البواقي، أين قام أعوان وتقنيو المؤسسة بتركيب 83804 أجهزة بنسبة إجمالية بلغت 90 بالمائة، واستلمت المؤسسة بعدها دفعة ثانية ضمت 21600 كاشف، شُرع في تركيبها هي الأخرى.
وأشار المتحدث إلى أن المؤسسة تعمل على تركيب الكواشف في النقاط التي تعرف بتسرب غاز أحادي أكسيد الكربون، لكن لا يتم تركيبها في مستودعات السيارات أو داخل المطابخ وغيرها، ودعا المتحدث المواطنين الذين تشملهم العملية، لتفادي نزع البطاريات من الكواشف، لأن ذلك سيتسبب آليا في توقف تشغيلها، ويجعلها بلا جدوى.
وكثفت في المقابل مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز حملاتها التحسيسية لفائدة المواطنين، خاصة بعد تسجيل 3 وفيات الأسبوع الماضي، إحداها ببوغرارة السعودي أين تبين بأن المدفأة بلا قناة لصرف الغازات، كما تم تسجيل وفاة رجل وزوجته بحي 80 سكنا ترقويا بمدينة أم البواقي، أين تبين بأنهما استعانا بموقد "طابونة" لتسخين الشقة.
 ودعا الوالي القائمين على شركة توزيع الكهرباء والغاز ومدير الحماية المدنية وكذا رؤساء البلديات والجمعيات من فعاليات المجتمع المدني، إلى ضرورة التحسيس بخطر غاز أحادي أكسيد الكربون، وتعريفهم بكيفية تشغيل الكواشف.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى