وجّه والي عنابة، عبد القادر جلاوي، تعليمات لمصالح البلديات ومديرية السياحة، تقضي بمنع الترخيص لكراء عتاد الاستجمام على مستوى جميع شواطئ الولاية وتحرير فضاءات النزهة من أي مظاهر تعيق المصطافين والزوار، أو فرض خدمات غير قانونية، مثل احتلال الشواطئ بالكراسي والمضلات وكذا كراء قوارب النزهة.
وأوضح الوالي في تصريح له، أول أمس، خلال اجتماع لجنة المدينة، أن موسم الاصطياف لهذه السنة، سيكون دون كراء عتاد الاستجمام، حيث وُظف لسنوات بطرق ملتوية لاحتلال المساحات وفرض منطق الاستحواذ، بطريقة يتحول فيها المواطن إلى ضحية وحتى العائلات لا تجد مكانا للجلوس وتُفرض عليها مبالغ إضافية للاستجمام في البحر.  
وشدد الوالي على ضرورة إنهاء حالة الفوضى التي تحدث في الشواطئ كل موسم اصطياف وجعل الفضاءات العمومية في خدمة زوار عنابة وسكانها، دون ممارسة أي قيود عليهم، حيث تم وضع ترتيبات وإجراءات جديدة من شأنها تحسين مستوى التكفل والإرجاع لعنابة بريقها، بعيدا عن المضايقات.
وأضاف الوالي، أن الولاية رصدت أغلفة مالية معتبرة لتهيئة الشواطئ والكورنيش، على رأسها شاطئ جنان الباي المعروف بواد بقرات، حيث استفادت بلدية سرايدي، من إعانة مالية لإعادة تهيئته بـ 7 ملايير سنتيم، حيث تشرف مصالح البلدية بعد تسخير القوة العمومية، على إنهاء عملية إزالة الأكشاك الفوضوية التي تقدم خدمات الإطعام والمشروبات وكراء عتاد البحر في موسم الاصطياف، فيما تبقت 3 أكشاك يجري استكمال إجراءات إلغاء عقود الكراء لهدمها حسب رئيس بلدية سرايدي.
وستشمل الأشغال إنجاز رصيف أو كورنيش على طول الشاطئ، حتى يتم فصل الرمل عن اليابسة، ما يسمح باستحداث واجهة يمكن وضع الأكشاك فيها ومسار للنزهة والمشي للزوار، مجهز بالإنارة العمومية ومواقع رمي النفايات وغيرها من الجوانب التي تدخل في عملية التهيئة وتوفر مختلف الخدمات، كما سيتم تركيب أكشاك خشبية عصرية تستجيب لمعايير البيئة، ضمن مشروع التهيئة الشامل، بهدف إعطاء طابع جمالي لهذا الموقع السياحي.
وفي سياق متصل، أشار والي عنابة، إلى اتخاذ قرار يمنع رسو قوارب النزهة على طول الكورنيش، أو استخدامها بشواطئ السباحة، حيث سيتم تخصيص موقع لرسو زوارق النزهة على مستوى شاطئ جنان الباي، بالإضافة إلى الشاطئ الخاص المرخص المعروف ببونة بتش التابع للمستثمر صحراوي.
كما سيُمنع هذه السنة استغلال مواقع رسو قوارب النزهة بشاطئي الخروبة وبالفودار المستغلين بطريقة غير قانونية منذ سنوات، في قرار من مصالح الولاية، لوضع حد للفوضى والاستغلال غير المرخص للكورنيش من قبل أشخاص لا يحوزون على رخص للنشاط، حيث يسجل كل موسم قيام خواص بكراء مواقف للرسو عبر الأرصفة العائمة، دون حصولهم على ترخيص من الجهات المختصة التي تمنح الاعتماد للقيام بهذا النشاط عبر لجنة أمنية وإدارية، قبل المرور إلى المناقصة على مستوى بلدية عنابة.
من جهته، أمر والي عنابة بمنع الترخيص لوضع الألعاب على طول رصيف الكورنيش وحتى داخل البحر بطريقة فوضوية، بالإضافة إلى منع جلب الحيوانات الصحراوية على غرار الجمال وحتى الخيول إلى الفضاءات السياحية ومنها ساحة الثورة، كونها لا تعبر عن خصوصية المدينة الساحلية، حيث تحمل طابع مناطق أخرى ضمن السياحة الصحراوية والداخلية، كما تتسبب الفضلات التي تخلفها في تلويث المكان.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى