استفاد قطاع الأشغال العمومية بولاية بسكرة، مؤخرا، من عدة مشاريع جديدة تخص إنجاز ازدواجية طرقات وطنية، لتسهيل حركة التنقل وفك الخناق المروي عبر بعض المحاور.
وحسب مصدر من المديرية الولائية، فإنه بين أهم هذه المشاريع، ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 على مسافة 26 كيلومترا إلى غاية الحدود مع ولاية المغير المجاورة، وازدواجية الوطني رقم 46 على مسافة 25 كلم إلى غاية منطقة بئر النعام  بأولاد جلال، بالإضافة إلى الوطني رقم 83 على مسافة 15 كلم من مدينة سيدي عقبة لغاية بلدية عين الناقة بالجهة الشرقية للولاية.
ووفقا للمصدر، فقد استفاد القطاع من مشروع دراسة لازدواجية الوطني رقم 31 باتجاه ولاية باتنة، مرورا بمدينة مشونش، إلى جانب دراسة لازدواجية الوطني 46 انطلاقا من مدينة لوطاية مرورا بطولقة و وصولا إلى مدينة أوماش في الجهة الغربية، زيادة على الطريق المؤدي إلى مدينة بريكة بولاية باتنة. وأشار المصدر، إلى وجود مقترح خاص بسنة 2025، يتضمن ازدواجية المحور الرابط بين بسكرة وباتنة، مرورا بمدينة جمورة شمال الولاية.
وتتواصل أشغال تعبيد وتهيئة الطرقات بعدد من مناطق الولاية، ضمن مختلف البرامج المسجلة، بعد أن تسلمت المديرية المعنية عددا من المشاريع المنتهية، تتعلق بالطرقات الولائية والبلدية، حيث من شأنها تحسين شبكة الطرقات وتطويرها والتكفل بالاحتياجات الأساسية للمواطنين، بعد أن سطرت المديرية الوصية بالولاية، برنامجا لتحديث وصيانة شبكات الطرقات البلدية والولائية، في إطار فك العزلة، خاصة عن ساكنة المناطق النائية وتسهيل تنقل المواطنين والفلاحين، خاصة بالمحاور المتضررة التي كثيرا ما سببت المتاعب لمستعمليها.
وحسب مصادر النصر، فسيتم التكفل بصيانة مجموعة من الطرقات البلدية، من ذلك الطريق رقم 20 الولاجة على مسافة 7 كلم ببلدية برانيس شمال الولاية، والطريق البلدي الرابط بالوطني 46 حاسي الزراري على مسافة 7.3 كلم وكذلك المحور البلدي رقم 117 الرابط بالطريق البلدي 57 والطريق 108 الحمام، مرورا بأولاش على مسافة 30 كلم في مشونش.
كما ستتم صيانة الطريق الولائي رقم 36 على مسافة 1700 متر طولي، بين قرية سريانة وبلدية سيدي عقبة والطريق الولائي 54 على مسافة 1.2 كلم والولائي 2 على 5 كلم، مع وضع إشارات المرور على المحاور الولائية. وقد تم إنجاز طريق عابر للجبال بطول 26 كلم، انطلاقا من منطقة مشونش في الجهة الشرقية للولاية، إلى غاية حدود ولاية باتنة على مستوى مدخل مدينة آريس، لفك العزلة عن جميع المناطق بالمنطقة.
كما يجري إنجاز عدة مشاريع، منها طريق يربط مدينتي عين زعطوط والقنطرة بالجهة الشمالية على مسافة 15 كلم، وسيكون عند وضعه حيز الخدمة، دافعا للتنمية بالمنطقة وسيفك العزلة عن الساكنة في بلدية عين زعطوط. من جهة أخرى، استفادت عديد البلديات بالولاية، من مشاريع للتحسين الحضري وصيانة شبكة الطرقات الداخلية والحد من تدهور وضعياتها وكثرة الحفر والمطبات التي أعاقت حركة السير، حيث تحولت مع مرور الوقت إلى كابوس نغص على السكان حياتهم، في ظل تحول هذه المسالك إلى برك من المياه والأوحال عند تساقط الأمطار، وقد رصد للعمليات أغلفة مالية معتبرة ضمن مختلف البرامج، في إطار التكفل الأمثل بانشغالات الساكنة وتلبية مطالبها.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى