أعلنت مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية باتنة، أمس، عن إنجاز 418 عملية ربط لـ 1514 مستثمرة فلاحية بالكهرباء، عبر كافة بلديات الولاية بطول شبكة يفوق 830 كلم، ما بين شبكة منخفضة التوتر ومتوسطة التوتر، من إجمالي 2547 مستثمرة على مستوى الولاية.
 وأفادت مديرية سونلغاز باتنة في بيان لها، بأنه تم تسجيل 61 عملية قيد الإنجاز لربط 170 مستثمرة بعد تحرير كشوف كمية لعملية ربط هذه المستثمرات بغلاف مالي يقدر بـ 5516 مليون دج.
وكانت مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية باتنة، قد شرعت بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية، في ربط 122 بئرا بالكهرباء عبر مستثمرات فلاحية ببلديات أربع دوائر حسبما أفادت به سونلغاز، ويتعلق الأمر بدوائر بريكة، عين التوتة، تازولت والمعذر.
وأكدت مديرية توزيع الكهرباء الاستمرار في تعميم عملية الربط للمنشآت الفلاحية، تطبيقا لبرنامج خاص باستدراك نقائص خاصة بالمستثمرات الفلاحية في إطار دعم وتشجيع الفلاحة. وعلى الرغم من عملية الربط ووضع حيز الخدمة لتشغيل آبار فلاحية، عبر بلديات 4 دوائر إلا أن توصيل الكهرباء الفلاحية ما زال من المطالب الملحة بالنسبة للفلاحين عبر أغلب البلديات، خاصة وأن ولاية باتنة تحصي 44 بلدية ريفية ذات طابع فلاحي حيث يطالب الفلاحون بتوسيع الربط بالطاقة الكهربائية بالإضافة إلى المطالبة بتراخيص حفر آبار.
وكانت 26 مستثمرة فلاحية قد استفادت السنة الماضية من الربط بالكهرباء الذي تم وضعه حيز الخدمة من طرف السلطات بمشتة مريال ببلدية تازولتـ ورصد للعملية غلاف مالي يقدر بـ 29.2 مليون دج، وأكدت السلطات على أن العملية تندرج في إطار جهود الدولة الرامية إلى مرافقة وتدعيم الفلاحين من أجل الرفع من قدرات الإنتاج في مختلف الشعب الفلاحية بغية تحقيق الأمن الغذائي.
يـاسين عـبوبو 

الرجوع إلى الأعلى