شـــباب ســـوق أهـــراس يرفـــضون العـــمل  مع الشــــركات الصيـــــنية
 كشف والي سوق أهراس أن الشباب يرفضون العمل مع الشركات الصينية المختصة في البناء، خاصة الشباب المتخرج من مراكز التكوين المهني رغم الاتفاقية المبرمة معهم إثر الزيارة الأخيرة لوزير التكوين المهني.
 وفي ندوة صحفية نشطها المسؤول الأول عن الهيئة التنفيذية ساعد اقوجيل بمقر الولاية أول أمس أكد أن السلطات لم تستطع توفير اليد العاملة التي تم الاتفاق عليها مع الطرف الصيني جراء عزوف الشباب عن العمل مع الصينيين، مما دفع الطرف الصيني إلى طلب عدد آخر من اليد العاملة الصينية لتغطية العجز، الذي تشهده الورشات في عدد من المشاريع التي أسندت إلى الشركات الصنية.
من جهة أخرى أكد ذات المتحدث أنه تم إلغاء ستة مشاريع استثمارية ضمن اللجنة الولائية للمساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار، لأن أصحابها لم ينفذوا المشاريع التي التزموا بها، ويدخل هذا الإجراء حسب الوالي ضمن عملية التطهير التي شرعت فيها مصالحه للملفات المودعة على مستوى اللجنة، والتي اقتصرت بعض المشاريع فيها على وجودها على الورق فقط دون وجودها في الميدان.
من جهة أخرى ذكر ذات المتحدث أن مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري استقبلت 4000 ملف لمستفيدين من سكنات عدل سددوا الشطر الأول من المبلغ المالي المطلوب منهم، و هو الأمر الذي دفع بالسلطات المحلية إلى طلب تحويل حصص من السكن التساهمي إلى نمط عدل الذي تشرف عليه مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، وذلك لتلبية الطلبات المودعة مؤخرا.  و أوضح الوالي أن هناك مفاوضات متقدمة مع شركة انجاز تركية للتكفل بهذا المشروع، وقد تم  اختيار الأرضية المتواجدة عند مدخل المدينة على مقربة من الجامعة على مستوى الطريق الوطني رقم16 . الانقطاعات التي عرفتها عملية التزود بالكهرباء في سوق أهراس مؤخرا أرجعها ذات المسؤول الى العديد من الأسباب منها ما تتحمله مؤسسة توزيع الكهرباء، ومنها ما يعود لقدم الشبكة التي تحتاج الى عملية تجديد، مذكرا في ذات السياق أنه لم يدافع عن مدير مؤسسة سونلغاز في دورة المجلس الشعبي الولائي الأخيرة، بعد أن أثيرت هذه القضية من طرف المنتخبين وطالبوا برحيل مدير هذه المؤسسة.
 وأكد الوالي أقوجيل أنه خلال هذه الدورة أوضح للمنتخبين أن القيام بأي إجراء يجب أن يستند إلى قواعد ومعلومات دقيقة، على ضوءها يتم تحديد المسؤوليات في أي تقصير لتتبع بالقرارات الصائبة.
 من جهة أخرى أكد المسؤول أن هناك تأخرا في مشاريع التزود بالكهرباء في بعض المناطق وأعاد سبب ذلك إلى التأخر في إبرام الاتفاقية،  إضافة إلى انطلاق كل الولايات في مشاريع بالكهرباء على مستوى الوطن في نفس الفترة ،مما أحدث عجزا في التزود بالأعمدة الكهربائية  و هو ما  دفع به للتنسيق مع عدد من ولاة الجمهورية لتجاوز هذه الأزمة.
وعن التقلبات الجوية التي ميزت الولاية في نهاية شهر ديسمبر المنصرم فقد كشف المسؤول الأول عن الهيئة التنفيذية أن مصالحه قيمت الخسائر الناجمة عن تقلبات الطقس، و رصدت للوقاية منها غلاف مالي قدره 250 مليار سنتيم.
 وفي هذا الجانب ومن أجل تدعيم البلديات بوسائل التدخل خاصة ما تعلق بفتح الطرقات جراء العواصف الثلجية فقد تم طلب من الوصاية تدعيم البلديات بجرافة توضع على مستوى كل مقر دائرة، تمكن البلديات من الاعتماد على وسائلها، قبل وصول الوسائل المسخرة من الهيئات الأخرى على غرار مديرية الأشغال العمومية.
 أما عن الملفات التي سيتم طرحها بقوة على طاولة اللقاء الذي سيكون ضيفا عليه و الذي سيشرف عليه الأمين العام لوزارة الداخلية هذا اليوم الأربعاء فهي التربية،السكن، التزود بالمياه الصالحة للشرب، الطرق البلدية ، تأطير المرافق الشبانية، والمكتبات البلدية التي أنجزت مؤخرا، وتصنيف متحف المجاهد وكذا مقبرة الشهداء بالولاية، حسب ذات المسؤول.
وعن قضية بلدية المشروحة التي تشهد مقدمات حالة انسداد، فقد أعلن الوالي أنه مع رئيس المجلس الشعبي البلدي وسيعطي فرصة أخرى للمختلفين مع نهج المير  للرجوع إلى المجلس، وتغليب مصلحة المواطنين من أجل إعطاء دفع لعجلة التنمية المحلية بهذه البلدية .                        

ف.غنام

الرجوع إلى الأعلى