منع دخول 700سيارة تونسية وحرمان 100مركبة من الوقود
أفادت مصادر مسؤولة بولاية الطارف، أن اللجنة الولائية لمكافحة التهريب قررت حجز أزيد من 75 سيارة  تنشط في مجال تهريب الوقود نحو تونس، جلها عربات نفعية من نوع تويوتا «هيليكس» خاصة ببلديات بوقوس ، بوحجار ، الزيتونة وعين الكرمة، وذلك بوضعها في المحشر، مع إحالة أصحابها على الجهات القضائية المختصة.
و كشفت مصادرنا عن منع السلطات المختصة أزيد من 700 مركبة تونسية من دخول التراب الوطني، حيث كشفت التحريات عن نشاط أصحابها في مجال تهريب الوقود، و تم تسجيل دخول تلك المركبات أكثر من 4 مرات في اليوم  إلى الجزائر من أجل التزود بالمازوت، من محطات ولاية الطارف.  كما أصدرت ذات اللجنة قائمة جديدة تضم لوحات ترقيم حوالي 100 مركبة يمنع تزويدها بالوقود على مستوى ولاية الطارف، وهي القائمة التي وزعت على محطات الخدمات لتعليقها، مع إجراءات ردعية ضد المحطات التي يثبت عدم احترامها لفحوى القرار من خلال تكليف المصالح المعنية بالقيام بعمليات مراقبة فجائية للمحطات. وقالت ذات المصادر، بأن العملية جاءت بعد اعتماد السلطات الولائية لنظام الإعلام الآلي لمعرفة هوية المركبات التي تهرب الوقود إلى ما وراء الحدود، والذي أفضى إلى اكتشاف عدة حالات تخص قيام أصحاب مركبات بأنواعها السياحية والنفعية بالتزود عدة مرات بكميات تفوق  500 لتر من الوقود في اليوم، ليتم شحنها بالمناطق الحدودية  في براميل من مختلف الأحجام قبل أن تأخذ وجهتها إلى الضفة الأخرى.
علاوة على ذلك، شنت مصالح الدرك الوطني حملات تفتيش عبر المنازل بمناطق الشريط الحدودي والتي كللت بحجز أزيد من 10 آلاف لتر من الوقود، مع توقيف 11مهربا وحجز 4 مركبات. وهو ما دفع الجهات المعنية إلى اتخاذ إجراءات صارمة للحد من  هذا النزيف الذي يمس بالاقتصـاد الوطني.
من جهة أخرى أكدت مصادرنا ،عن فتح تحقيقات أمنية وإدارية بعد تلقي معلومات دقيقة، تخص تورط بعض أصحاب سيارات الأجرة  في تهريب الوقود نحو تونس ،  وهو ما يتجلي في  تزايد عدد خرجات هؤلاء عبر المعبرين العيون وأم الطبول طوال اليوم .
ق.باديس

الرجوع إلى الأعلى