استفادت مديرية الصحة و السكان لولاية سطيف، من 155 منصب مساعد تمريض موزعة عبر 20 دائرة، حيث تم توزيع المناصب حسب احتياجات كل دائرة، حيث نالت دائرتا العلمة و بني عزيز 15 منصبا لكل واحدة، تليها دوائر سطيف، عين ولمان، عين أزال، عين الكبيرة، بوقاعة، بني ورتيلان و بوعنداس بـ 10 مناصب لكل دائرة، ليكون نصيب 11 دائرة المتبقية وهي جميلة، عين أرنات، قجال، حمام قرقور، ماوكلان، بابور، عموشة، قنزات، حمام السخنة، صالح باي و بئر العرش 5 مناصب في كل دائرة.
و تطبيقا للقرار الوزاري رقم 127 المؤرخ في 11 نوفمبر 2015 الذي يتضمن فتح مسابقة على أساس الاختبارات للالتحاق بالتكوين المتخصص لسلك مساعدي التمريض للصحة العمومية رتبة «مساعد التمريض للصحة العمومية»، بدأت عملية استقبـال الملفـات بالمعهد الوطني للتكوين العالي للشبه الطبي بحي»750مسكن» بسطيف منذ 24 نوفمبـر .
و قد حددت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات شروط المسابقة على أساس الاختبارات للالتحاق بالتكوين المتخصص لسلك مساعدي التمريض للصحة العمومية رتبة «مساعد التمريض للصحة العمومية» معلنة بأن المسابقة مفتوحة لكل المترشحين الذين يثبتون مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم تجريبية فقط، لسنوات 2013 ، 2014 و 2015 ،على أن تشمل المسابقة اختبارين اثنين، حيث سيجتاز المترشح امتحان اختياري في مادتي العلوم التجريبية أو الرياضيات لمدة ساعتين، وكذا امتحان اختياري في إحدى اللغات الأجنبية فرنسية أو إنجليزية أو ألمانية أو إسبانية  لمدة ساعتين.
أما عن محتوى الملف فيضم طلب خطي للمشاركة، شهادة الإقـامة، كشف نقاط الفصل الأخير، شهادة مدرسية تثبت المستوى الدراسي، ظرفان بريديان عليهما الطابع و العنوان، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية و استمارة معلومات تُملأ من طرف المترشح يتم تسليمها له عند إيداع الملف.
 جدير بالذكر أن عدد المناصب التي تم فتحها على المستوى الوطني بلغت 8111 منصبا ماليا موزعة عبر 48 ولاية، و هذا طبقا لمخطط التكوين لوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لسنة 2015.        

عبدالوهاب تمهاشت

نظموا وقفة احتجاجية في سطيف وهددوا بإضراب مفتوح
أطباء الصحة العمومية يعارضون قرار استحداث مداومات ليلية
احتج أمس عشرات الأطباء التابعين للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسطيف، للمطالبة بإلغاء المداومات الليلية المنتشرة عبر القطاعات الصحية على غرار الهضاب، حي 1006 مسكن و رأس الماء.
 وقالت الدكتورة قسوم ممثلة الفرع النقابي للأطباء الممارسين بسطيف، بأن قرار استحداث هذه المداومات، خاصة الأخيرة منها برأس الماء، مناف للقوانين، خاصة أن قرار الفتح لم يوافق عليه المجلس الطبي، على الرغم أن مديرية المؤسسة العمومية للصحة الجوارية، بررت الفتح بالحصول المسبق على هذا الترخيص مضيفة «مجلس الأطباء حضر الاجتماع و أعضائه وقعوا على المحضر لكنهم لم يوقعوا على قرار الفتح، كما تحفظوا على فتح المداومة الليلية الخامسة بالقطاع الصحي لسطيف، بالتالي مثلما أضافت «نطلب من مديرية الصحة والسكان إعادة النظر وغلق هذه المداولة، وإعادة النظر في بقية المداومات، خاصة من خلال توفير الوسائل المادية والبشرية، أهمها الأطباء والشبه طبيين».
و أوضحت المتحدثة بأنها سلمت لائحة لمديرية المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسطيف، وهددت بدخول الأطباء في إضراب مفتوح عن العمل الأسبوع المقبل، في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.
جدير بالذكر، أن ممثلين عن المحتجين تم استقبالهم من طرف مدير الصحة والسكان لولاية سطيف ومدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية، الذي أكد لهم بأنه سيسعى لدراسة الموضوع، مشيرا بأنه يسعى لتطبيق توصيات الوزارة الوصية، قصد تقريب الصحة من المواطن.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى