أشغال انجاز محول كهربائي بساحة كركري

البلدية تتهم المؤسسة المنجزة بالبناء دون رخصة

أوضحت بلدية قسنطينة أمس، أن المؤسسة الصينية المكلفة بإنجاز محول كهربائي على مستوى حي ساحة كركري لم تحصل على رخصة بناء من البلدية، واستندت إلى محضر اختيار للموقع رغم التحفظ عليه.
وأشارت مصالح المجلس الشعبي البلدي، في بيان توضيحي صادر عن خلية الاتصال، أن المقاولة التي تقوم بترميم فندق سيرتا تحت إشراف مؤسسة الاستثمار للفندقة، قد انطلقت في الأشغال نظرا لطابعها الاستعجالي، دون تقديم ملف كامل للحصول على رخصة بناء، ما استدعى تنقل أعوان البلدية من أجل تنبيه المؤسسة، التي تجاهلت طلب البلدية، وواصلت “تعنتها” في إنجاز المحول “على درج عمومي يقع بساحة كركري التي كلفت تهيئتها البلدية في وقت سابق أزيد من 14 مليار سنيتم”.
واتهمت البلدية المؤسسة المعنية بتهديم السلالم دون أخذ الضرر المادي الذي لحق البلدية بعين الاعتبار، كما نبهت بأنها تتحجج بمماطلة مصالح البلدية بالرغم من أنها تتحمل مسؤولية عدم تقديمها لملف كامل لرخصة البناء، معتبرة التزام المؤسسة بإعادة بناء السلالم، اعترافا بمشروعية تدخل البلدية، لتضيف بأن مشروع انجاز محول كهربائي يستلزم تقديم ملف طلب رخصة بناء بعد إعداد محضر اختيار الموقع.
ويذكر أن المشكلة تعود إلى توقيف البلدية لأشغال بناء المحول في وقت سابق، ليتفق بعد ذلك الطرفان على تغيير الموقع إلى داخل الحديقة، إثر توجيه الوالي أمرا مباشرا لنائب رئيس المجلس البلدي لبلدية قسنطينة بحل المشكلة، الأسبوع الماضي خلال زيارته لمشاريع عاصمة الثقافة العربية.  
   ق ج

 

انزلاقات تعيق تقدم إنجاز مشروع حظيرة باردو

شدد والي قسنطينة على مقاولة الأشغال المنجزة لعمارات السيلوك بضرورة استكمال الأشغال وأمر بصرف مستحقات الشركة،فيما تحدثت مديرة البيئة عن وجود عراقيل في إنجاز مشروع حضيرة باردو بسبب  مشكلة الإنزلاق ، فيما ذكر مصدر مسؤول من الورشة بأن الأرضية غير قادرة على استيعاب المشروع.
الوالي وخلال تفقده لمشاريع قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، أمر مسؤول مقاولة إعادة تهيئة عمارات السيلوك بضرورة الإسراع في الأشغال كون المشروع منح بالتراضي البسيط،فيما طالب المقاول بمستحقاته المالية حيث أمر الوالي بصرفها لكنه أكد للمقاولة بأنه سيتعرض لعقوبة التأخير في الإنجاز.
وتحدثت مديرية البيئة خلال معاينة مشروع حظيرة باردو عن وجود عراقيل بسبب انزلاقات حيث يتم تثبيتها عن طريق زرع أكبر عدد ممكن من النباتات كما أشارت إلى عدم وجود دراسة  كاملة للأرضية، لكنها قالت بأن الأشغال تسير بوتيرة عادية.
وعاين حسين واضح قاعة الزينيت التي اقتربت الأشغال بها على الإنتهاء كما زار قصر الثقافة مالك حداد التي تقدمت به الأشغال بصفة ملحوظة كما أكد المشرفون على ترميم مركز الثقافة  محمد العيد آل خليفة استلام المنشأة قبل انقضاء الشهر الحالي،في حين سيخصص جزء من مركز الفنون كمقر لمحافظة التظاهرة، كما سيتم تجهيز المسرح الجهوي قبل حلول شهر مارس القادم.ولم يعاين الوالي ولأول مرة دار الحرفيين بشارع فرنسا، حيث أوضح مدير التجهيزات بأنها لن تستلم قبل التظاهرة نظرا لعدم أهميتها كما عاين مشروع مدرسة الفنون أين تمت الاستعانة بمقاولة جزائرية بدل الصينية،في وقت طلب الوالي من مدير الأمن الولائي ضرورة إزالة حظيرة السيارات الخاصة بعمال محطة السكة الحديدية إلى غاية الإنتهاء من أشغال توسعة طريق زعموش.                             

  ل.ق

 

استفادة حرفيين من عتاد بأكثر من ثلاثة ملاييرسنتيم

استفاد أمس 146 حرفيا بولاية قسنطينة من دعم بعتاد بقيمة تتراوح بين 20 و 35 مليون سنتيم، في إطار برنامج النشاطات الترقوية لقطاع الصناعة التقليدية ، تحت إشراف غرفة الصناعة التقليدية و الحرف و لجنة ولائية.
و أشرف والي قسنطينة و السلطات المحلية خلال حفل نظم بمقر ولاية قسنطينة بحي الدقسي عبد السلام، على توزيع شهادات الاستفادة على 146 حرفيا أغلبهم شباب، من بينهم 96 امرأة، معظمهن ماكثات بالبيت، و 64 شابا، ينشطون في مجال خياطة الألبسة و صناعة الحلويات و العجائن و الأحذية التقليدية ونشاطات أخرى.العملية تدخل في إطار تجسيد برنامج النشاطات الترقوية لقطاع الصناعة التقليدية لسنة 2013، و الذي أسندته وزارة السياحة إلى غرف الصناعة التقليدية و الحرف، و ذلك طبقا لما تضمنه المنشور الوزاري المتعلق بوضع حيز التنفيذ إجراءات تسيير الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية لصالح الحرفيين الفرديين المسجلين في مجال الصناعة التقليدية و الفنية.
و حسب مدير السياحة فقد استقبلت غرفة الصناعة التقليدية بقسنطينة 149 ملفا، تم قبول 146 ملفا من بينها، فيما تم التحفظ على 3 ملفات على مستوى الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية، و ذلك بسبب المبلغ المالي المرتفع.و وصل المبلغ الإجمالي للدعم إلى 3 مليار 600 مليون سنتيم، أما تكلفة العتاد الذي تحصل عليه كل حرفي فتراوح بين 20 و 35 مليون سنتيم، و للإشارة فإن الصندوق مخصص للحرفيين الذين لم يستفيدوا من أي دعم سابق من الدولة.    

عبد الرزاق / م

 

تجديد أعضاء اللجنة الولائية للطعن في القرارات التأديبية

يتم الأسبوع المقبل تنصيب أعضاء لجنة الطعن الولائية في القرارات التأديبية بقسنطينة، المتكونة من 5 أعضاء من اللجان المتساوية لقطاعات الوظيف العمومي و 5 مديرين تنفيذيين.و تم انتخاب ممثلي عمال قطاع الوظيف العمومي لدى لجنة الطعن الولائية يوم 27 جانفي الماضي، و التي أسفرت عن انتخاب 5 أعضاء، ثلاثة منهم من قطاع التربية باعتبار أن الأخير يمثل 40 بالمئة من جملة الوظيف العمومي، و واحد من الصحة و آخر من الجماعات المحلية، و هم بوجملين ليندة و برغوم صالح و محمد هاشمي و بودراع جميلة و عبد الرزاق عيمر.الانتخابات ترشح لها 98 عضوا و شارك فيها 721 ناخبا، من كافة القطاعات التابعة للوظيف العمومي كالتربية و الصحة و التعليم العالي و التكوين المهني و مختلف الإدارات العمومية.
و تتكون لجنة الطعن الولائية في القرارات التأديبية من 10 أعضاء، 5 منهم يمثلون عمال قطاعات الوظيف العمومي يتم انتخابهم كل ثلاث سنوات عن طريق انتخابات يشارك فيها جميع أعضاء اللجان المتساوية للوظيف العمومي، و 5 آخرين من المدراء التنفيذيين، يعينهم والي الولاية اختياريا و يشرف عليهم الأمين العام للولاية، و تقوم اللجنة بالنظر في الطعون التي يتقدم بها موظفو قطاعات الوظيف العمومي ضد القرارات التأديبية التي تصدر بحقهم، مع العلم أن قرارات اللجنة نهائية و غير قابلة للطعن.و حسب ممثلي العمال في اللجنة، فإن تحديا كبيرا ينتظرهم خاصة إذا ما تم تمرير قانون العمل الجديد، و هو الأمر الذي سيحدث تغييرات كبيرة على القطاع، و يجعل من عمل اللجة أكثر صعوبة للتأقلم مع الوضع الجديد.             

عبد الرزاق مشاطي

 

المستشفى الجامعي

متابعة عضو سابق بلجنة الخدمات الاجتماعية في قضية تزوير

أجلت محكمة قسنطينة أمس، قضية تزوير إتهم فيها عضو سابق بلجنة الخدمات الاجتماعية للمستشفى الجامعي بقسنطينة، وصاحب محل لقطع غيار السيارات، بسبب عملية إصلاح سيارة.
القضية تعود إلى تكليف لجنة الخدمات الاجتماعية السابقة للمستشفى الجامعي شهر ماي من سنة 2011، أحد الأعضاء بإصلاح سيارة تابعة لها، حيث قدم بعد ذلك المتهم، أربع فواتير شراء قطع غيار وإصلاح السيارة، غير مطابقة لنظام الفوترة المتعامل به، وصادرة عن محل لبيع قطع الغيار، ما جعل رئيس لجنة الخدمات السابقة يرفض التعامل بها.
وبعد التحقيقات التي قامت بها مصالح الأمن سنة 2013، إثر رسالة مجهولة، تمت متابعة عضو لجنة الخدمات الاجتماعية المعني بالقضية بتهمة استعمال المزور في محرر تجاري، فيما اتهم صاحب محل قطع الغيار بالتزوير في محرر تجاري، أما رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية السابقة، فقد استدعي كشاهد.                                
س/ح

 

طرقات وسط عين عبيد تتحول إلى مطبات

تحولت طرقات وسط بلدية عين عبيد ولاية قسنطينة ، إلى مطبات عبورها يشبه القفز على الحواجز ، جراء تلف وتدهور أشغال إعادة الارضية ، بعد إنجاز مشروع بقيمة 12 مليار سنتيم  خاص بتجديد شبكة توزيع الماء .
أشغال إعادة الأرضية إلى حالتها الأصلية ، تم تنفيذها في شهر أوت من السنة الماضية ، وتدهورت مؤخرا اثر سقوط الأمطار والثلوج خلال الأيام الماضية، وهو ما تسبب في تذمر وسط أصحاب المركبات ، الذين يعانون يوميا ، أثناء تنقلهم من كثرة ارتطام سياراتهم بالمطبات التي تشق كل شوارع وانهج المدينة.
نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي ، أوضح للنصر أن السلطات المحلية راسلت عدة مرات مديرية الموارد المائية ، تحتج فيها على نوعية أشغال ، لإعادة الأرضية إلى ما كانت عليه ، وقد علمنا أن المشكلة  كانت موضوع احتجاج رئيس الدائرة في آخر اجتماع للجنة التقنية للدائرة ، أين أمر بإعادتها ، جراء تلفها وتسببها في تدهور وضعية طرق المدينة ، بعد أن أصبح السير فيها عقوبة ، لأصحاب السيارات.
مديرية الموارد المائية أوضحت للنصر على لسان مسؤول محلي ، أن الأشغال سوف تتم إعادتها كليا بمجرد تحسن الأحوال الجوية .
ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى