وسعت جامعة 8 ماي 45 بقالمة مجال التعاون العلمي إلى الجامعات البرتغالية في إطار برنامج مكثف يستهدف عدة جامعات من مختلف أنحاء العالم.  
قام وفد من جامعة بورتو البرتغالية بزيارة عمل إلى جامعة 8 ماي 5 بقالمة مؤخرا اطلع خلالها على مناهج التدريس و مخابر البحث و مختلف الهياكل البيداغوجية حسب ما علم من مصادر مسؤولة بالجامعة.  
و تباحث عميدا الجامعتين سبل التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، قبل التوقيع على اتفاقية تعاون ستسمح بتبادل الخبرات و تكوين الأساتذة و الطلبة و تطوير مناهج التدريس.   
و ظل تعاون جامعة 8 ماي 45 بقالمة مقتصرا على الجامعات الفرنسية بشكل رئيسي على مدى سنوات طويلة، غير أن تطور مناهج التدريس و اختلافها من جامعة إلى أخرى فرض بدائل جديدة للتعاون مع عدة جامعات ذات سمعة عالمية سواء بأوروبا و أمريكا أو بالدول العربية الرائدة في مجال التعليم العالي و البحث العلمي المثمر.  
و تعد اتفاقية التعاون مع جامعة بورتو البرتغالية إحدى نتائج الجهود الرامية إلى توسيع و توطيد العلاقات مع جامعات العالم و كبرى مراكز البحث في محاولة لتطوير المناهج و الارتقاء بالتعليم إلى مستويات أعلى و خاصة في مجال العلوم و الهندسة و التكنولوجيا المتطورة.  
و انتقلت جامعة 8 ماي 45 بقالمة من  مجرد كونها معهدا للكيمياء الصناعية سنة 1986 إلى مركز جامعي ثم جامعة تحمل اسم انتفاضة ماي الأسود سنة 1945 و أصبح تعداد طلابها اليوم يناهز العشرين ألف طالب يدرسون مختلف أنواع الهندسة و العلوم و اللغات و الآداب.
و تعد جامعة 8 ماي 45 بقالمة من أنشط الجامعات الجزائرية في مجال العلاقات و التعاون الخارجي مع مختلف جامعات العالم و خاصة جامعات حوض المتوسط و شمال إفريقيا.  
فريد.غ                                                                                                         

الرجوع إلى الأعلى