كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن مصالح المفتشية الجهوية لأقسام الجمارك بأم البواقي، نجحت وعلى مدار سنة كاملة في إحباط تهريب كميات معتبرة من مختلف البضائع من الأراضي التونسية، بلغت قيمتها الإجمالية 4.1 مليار سنتيم، و  تصدرت قائمة البضائع المحجوزة كميات معتبرة من الأدوية النادرة.
مصادر النصر كشفت بأن مفتشية أقسام الجمارك بأم البواقي عالجت خلال السنة الماضية 10 قضايا بفضل مجهودات الفرقة المتنقلة بأم البواقي، وكذا الفرقة متعددة المهام بمسكيانة، بعدما لجأ المهربون إلى سلك عدة طرقات فرعية ووطنية وحولوها إلى محاور يستغلونها لتمرير شحنات البضائع المهربة.
أغلب القضايا عولجت على مستوى الطريق الرابط بين مسكيانة ولعوينات إضافة إلى محور الطريق بين بحير الشرقي والرحية، وكذا بين عين مليلة و قسنطينة وبين قرية «متيرشو» و عين الطويلة بولاية خنشلة.
عناصر الجمارك حجزوا طيلة عام كامل ما قيمته 4.1 مليار سنتيم من البضائع، إضافة إلى وسائل نقل بلغت قيمتها 370 مليون سنتيم   لتصل الغرامة المسلطة على المخالفين إلى مبلغ 14 مليار سنتيم. و تنوعت المحجوزات بين الأدوية النادرة، حيث تم حجز 3 آلاف علبة من 13 صنفا بما يفوق 37 ألف وحدة قاربت قيمتها المالية 110 مليون سنتيم إضافة إلى قطع غيار مستعمل ودراجات نارية ونحو 170 قنطار من الأسمدة الآزوتية من نوع “اليوريا»، وصولا لحجز كميات معتبرة من المشروبات الكحولية على الطريق الرابط بين قرية الزوابي و قصر الصبيحي، أين تم حجز 1367 قارورة خمر مختلفة الأنواع. وضبط عناصر الجمارك كذلك مبلغا ماليا معتبرا بالعملة الصعبة قدر بـ379 ألف أورو على متن مركبة على الطريق الوطني رقم 3 بين عين مليلة و قسنطينة.
من جهة أخرى نظمت مفتشية الجمارك بأم البواقي خلال العام المنقضي مزادين علنيين بولاية الجلفة، أين عرضت للبيع مركبات ومحجوزات متنوعة وصلت قيمة المبيعات فيهما إلى  8 مليارات سنتيم، تدعمت بها الخزينة العمومية.
أحمد ذيب

العدالـة تفصل ببطـلان الطعن فـي كراء سوق السيارات بعين البيضـاء
كشفت أمس مصادر قضائية للنصر أن المحكمة الإدارية بأم البواقي، فصلت أمس في الدعوتين المرفوعتين للطعن مستثمرين في إجراءات المزايدة الخاصة بتأجير سوق السيارات الأسبوعي ببئر وناس في عين البيضاء، و قررت رفضهما.
حيث رفضت المحكمة الإدارية إحداها شكلا و الثانية لعدم التأسيس، في انتظار فصل المحكمة ذاتها في دعوى ثالثة حركها أحد المستثمرين، و أرجئ الفصل فيها إلى غاية 21 جانفي الجاري. من جهتها سارعت مصالح البلدية لسحب حكم المحكمة قصد الإسراع في تجسيده قبيل فتح سوق السيارات أمام أصحاب المركبات مساء اليوم، في محاولة لرفع التجميد الذي طالبت به المديرية الولائية للإدارة المحلية.
و يواصل عناصر فصيلة الأبحاث والتحريات بمجموعة الدرك بأم البواقي، تحقيقاتهم في قضية تأجير السوق بأمر من نيابة محكمة عين البيضاء، حيث استمعت يوم أمس لرئيس بلدية عين البيضاء ومنتخبين محليين في انتظار سماع  موظفين و رؤساء مصالح بالبلدية.
أحمد ذيب

حبس شابين ووضع 4 تحت الرقابة القضائية في شجار بعين البيضاء
أمر أمس وكيل الجمهورية بمحكمة عين البيضاء، بإيداع شابين رهن الحبس المؤقت ووضع 4 آخرين تحت الرقابة القضائية، بعد أن تمت متابعتهم بجرم الإخلال بالنظام العام والمشاجرة وحمل أسلحة بيضاء دون مبرر شرعي، والاعتداء على رجال القوة العمومية والتحطيم العمدي لملك الغير.
 بعد أن خلصت تحقيقات عناصر الشرطة القضائية بأمن دائرة عين البيضاء إلى تورطهم في الشجار العنيف الذي دار بين شبان من 3 أحياء سكنية بالمدينة، ليلة رأس السنة الجديدة،  التي شهدت  دخول شباب من أحياء التضامن والبدر والسلام في شجار عنيف على طول طريق الوزن الثقيل، تدخل عناصر الأمن لفضه ومحاولة تهدئة المتشاجرين غير أن تبادل الرشق بالحجارة والضرب بالأسلحة البيضاء أدى إلى إصابة رئيس الأمن الحضري الثالث ، إلى جانب تحطم جانب من مركبة للشرطة.
واتضح  بعد التوقيفات والتحقيقات بأن الشجار كان بسبب خلافات بين الشابين اللذين أودعا الحبس، و الذين نقلا خلافهما لأحياء مجاورة.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى