كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن والي أم البواقي أمر بإلغاء نتائج المسابقة الوطنية للهندسة المعمارية الحاملة للرقم 1/15، بعد دراسة مستفيضة لطعون مكاتب الدراسات التي اعتبرت نفسها مقصية من المسابقة، ويعد الإجراء الثاني من نوعه بعد ذلك الذي اتخذ أواخر سنة 2014 بشأن  نفس المسابقة .
مصادر النصر كشفت بأن المسابقة التي تخص مشروع إنجاز 3 آلاف سكن شطر سنة 2013، أشرف على تنظيمها ديوان الترقية والتسيير العقاري و تم الإعلان عن النتائج بتاريخ 20 ديسمبر من السنة الماضية، ولكن العشرات من أصحاب مكاتب الدراسات لم يتقبلوها، و شككوا في مصداقيتها "كون الحصص السكنية الكبرى من المشروع منحت لمكاتب دراسات تشكل المكتب المحلي لنقابة المهندسين المعماريين" حسبهم، وطالب من يعتبرون أنفسهم مقصون بسحب الثقة من المكتب كونه يستحوذ في كل مرة على حصة الأسد من المشاريع ويُدخل آليا بقية المكاتب في عطلة إجبارية.
وكشفت المصادر ذاتها بأن أصحاب الطعون أكدوا بأن صاحب المشروع ممثلا في مؤسسة "أوبيجي" وقع في خطأ وصف بالجسيم، بالنظر لاعتماده آجال يوم أو يومين سواء لدراسة 20 سكنا أو 500 سكن، وهو ما وصف بالأمر غير المعقول، فاقتراح الآجال بحسب المعنيين يتم بعدد الأيام وليس بالساعات، وهو ما يتنافى والمادة 6 من دفتر الشروط والمادة 27 من التعليمة الوزارية لسنة 1998، وكشفوا بأن التلاعب مس كذلك سلم التنقيط بتفضيل أسماء على أخرى، وهو بحسبهم "تعسف ومحاباة" ، وتطرقت الطعون كذلك إلى ما سمي بهيمنة المكتب المحلي للنقابة على جل المشاريع.
مكاتب الدراسات التي حركت عريضة بسحب الثقة من المكتب المحلي للنقابة تضم قرابة 40 تأشيرة للمهندسين المعماريين، ثمنت قرار إلغاء نتائج المسابقة، وهو ما يدل بحسب ما جاء في الوثيقة على حرص السلطات على نزاهة المعاملات وحفظ المصالح.
رئيس المكتب الولائي للنقابة الوطنية للمهندسين المعماريين أكد بأنه  على علم  بإلغاء المسابقة دون أن تقدم له شروحات حول الأسباب، في الوقت الذي رفض مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري التعليق على القرار ولم ينفه أو يؤكده ، مشيرا بأن المسابقة أجريت وفق الأطر القانونية المعمول بها، وأحيلت نتائجها على لجنة دراسة الطعون بالولاية.                  

أحمد ذيب

عين البيضاء: 3 حراس بحظيرة البلدية متهمون بالتورط في اختفاء محجوزات
كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن قاضي التحقيق بمحكمة عين البيضاء الابتدائية بأم البواقي، أمر في غضون الأيام القليلة المنقضية بوضع 3 حراس بحظيرة البلدية تحت الرقابة القضائية، بعد أن تمت متابعتهم بتهمة الإهمال الواضح المؤدي إلى ضياع محجوزات.
مصادر النصر أشارت إلى أن إحالة الحراس الثلاثة على المحكمة الابتدائية جاء عقب تحقيقات قضائية مست عديد العمال بحظيرة البلدية، بعد شكوى من مصالح البلدية تفيد بتعرض محجوزات في عمليات متفرقة للشرطة للسرقة من طرف مجهولين.
مصادرنا أشارت إلى أن دراجتين تم ضبطهما في مداهمات لعناصر الشرطة بأمن الدائرة، لعدم حيازة صاحبها على الوثائق ، غير أنها اختفت بطريقة غامضة أدت إلى تحريك قضية على مستوى مصالح الأمن، التي فتحت تحقيقا وخلصت إلى توجيه الاتهام للموظفين الثلاثة الذين كانوا مناوبين ليلة الحادثة، قبل أن يتم وضعهم تحت الرقابة القضائية.
 أحمد ذيب

الوالي يلغي مزايدة كراء سوق السيارات ببئر وناس
علم أمس من مصادر رسمية أن والي أم البواقي عبد الحكيم شاطر أصدر قرارا بإلغاء مزايدة كراء السوق الأسبوعي للسيارات بعين البيضاء، بعد أيام من انتهاء فصيلة الأبحاث بمجموعة الدرك من تحقيقاتها في القضية.
مصادر النصر كشفت بأن قرار الوالي الموجه في شكل برقية إدارية للسلطات المحلية بعين البيضاء، جاء بعد عديد الشكاوي التي رفعها المستثمرون الذين اعتبروا أنفسهم مقصيين من المشاركة.
المصادر ذاتها كشفت بأن البلدية لم تتوقع قرار الإلغاء، وكانت قد رفعت رسالة للوالي تطالب فيها برفع التجميد عن مداولة كراء السوق الأسبوعي للسيارات، بعد صدور 6 قرارات من المحكمة الإدارية برفض دعاوى رفعها مستثمرون لعدم التأسيس. فيما أكد رئيس البلدية بأن الوالي سيد في قراراته والبلدية احترمت القرار ونفذته وأعلنت عن مزايدة جديدة ستنظم يوم الأحد القادم.
 أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى