قال مدير التربية لولاية عنابة أمس، بأن بلدية سيرايدي تدعمت بأربع حافلات جديدة، لنقل 70 تلميذا من المناطق النائية والتجمعات السكنية المعزولة، إلى جانب تسخير سيارات البلدية، لنقل التلاميذ القاطنين بمنطقة بوزيزي. وأوضح المسؤول بأن مصالحه وضعت تحت تصرف البلديات 44 حافلة لنقل 6600 تلميذ عبر كامل تراب الولاية، خاصة ببلديات العلمة الشرفة و التريعات، وتعهد بتغطية كامل المؤسسات بالإطعام المدرسي والتدفئة، عن طريق ربط المدارس بشبكة الغاز الطبيعي لضمان عمل أجهزة التدفئة، وأشار إلى تخصيص مبلغ 44 مليون دينار للإطعام خلال الموسم الدراسي الحالي.    
واعتبر مدير التربية، في الندوة الصحفية التي نشطها الأسبوع الماضي أن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا العام الماضي بالمتدنية، داعيا الأساتذة والإداريين،  إلى العمل بجدية من أجل تحسين الأداء وتحصيل التلاميذ للرفع من نسبة 41 بالمائة المسجلة السنة الفارطة، وذلك بمساعدة الأولياء.   وأكد مدير التربية بعد أسبوعين من تنصيبه على رأس القطاع، بأن لقاءه الأول مع الشركاء الاجتماعيين كان مثمرا، ولقي تجاوبا مع جملة التصورات التي طرحها بهدف تحسين النتائج وتوفير الظروف الملائمة للعمل، كما دعا جميع ممثلي النقابات إلى فتح باب الحوار، خدمة لمصلحة التلميذ والأستاذ على حد السواء. وأوضح بأن اللجنة الولائية لتنظيم الامتحانات ضبطت كافة الترتيبات اللازمة حتى تكون عنابة في موعد إجراء الاختبارات بأطوارها الثلاث.
حسين دريدح

"أنساج" تستحدث آلية مرافقة قبلية للطلبة الراغبين في إنشاء مشاريع
كشف مدير الوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب بعنابة  أمس، عن استحداث آلية جديدة تتعلق "بالمرافقة القبلية" للطلبة  الجامعيين المقبلين على التخرج، من أجل دفعهم إلى التفكير بجدية في إنشاء مقاولات لها مرودية و نجاعة اقتصادية.
وأوضح في كلمته بمناسبة افتتاحية الأيام المقاولاتية بالجامعة المركزية في سيدي عمار، بأن وكالة "أنساج" تسعى للانفتاح على الجامعة والمعاهد لاستقطاب الخريجين خاصة في الاختصاصات التقنية، لإنشاء مؤسسات مصغرة في إطار مدروس يضمن نجاح المشروع، انطلاقا بالمرافقة القبلية للطلبة لتجسيد مختلف أفكارهم وترقية روح المقاولاتية لديهم، وتعزيز الابتكار وإدماج الجامعة في الحياة الاقتصادية، عن طريق تنظيم أيام تحسيسية حول الفكر المقاولاتي، للتعريف بالجهاز، وتنشيط محاضرات وندوات، وإجراء دورات تكوينية، وكذا عرض نماذج حية للمقاولين الشباب، وأضاف ذات المتحدث بأن وكالة "أنساج" تساهم في تمكين الشاب الجامعي، من توفير شغل لنفسه ولبطالين آخرين، وتساعده على تسديد القروض الممنوحة له من قبل الوكالة والبنوك، ضمن الإطار الزمني المحدد بكل أريحية.
وتطرق مدير الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بعنابة، إلى أهم المراحل التي يمر بها الطالب الراغب في إنشاء مؤسسة مصغرة في المجالات المستحدثة، أهمها التكنولوجيات الحديثة، الميكانيك، الاتصالات الهندسة والبناء، الإعلام الآلي، والبيئة والمحيط . وخلال اليوم التحسيسي تم الإعلان عن إنشاء دار للمقاولاتية بجامعة باجي مختار في سيدي عمار، يشارك فيها الطلبة وكل الفاعلين، بهدف مناقشة كل الآراء والأفكار المتعلقة بإنشاء مؤسسات مصغرة.  و ذكر مدير "أنساج" بأن لجنة اعتماد المشاريع أعطت موافقتها النهائية لـ 13 ملفا خاصا بخريجي الجامعة منذ بداية العام الجاري، معتبرا ذلك بالقفزة النوعية بعدما كان يقتصر الأمر في إنشاء المؤسسات المصغرة على محدودي التعليم.  و شارك في اليوم الدراسي طلبة وأساتذة بأقسام كلية الهندسة، وممثلين عن مختلف أجهزة الدعم ومرافقة أصحاب المشاريع، و بعض الشباب المستفيد من دعم الوكالة.

حسين دريدح

السلطات تنتقد تأخر ربط شطايبي بشبكة الغاز
انتقد مدير الطاقة بالنيابة لولاية عنابة، تأخر أشغال توصيل شبكة الغاز الطبيعي إلى دائرة شطايبي غرب ولاية عنابة، حيث وصلت نسبة الانجاز 13 بالمائة، بعد حوالي خمسة أشهر من انطلاق الأشغال، والتي تسير بوتيرة بطيئة جدا. و أرجع المشرفون على المشروع سبب التأخر إلى صعوبة التضاريس، وبعد منطقة شطايبي على الشبكة الرئيسية، التي تزود ولاية عنابة بالغاز الطبيعي.
وشدد والي عنابة يوسف شرفة في آخر زيارة لدائرة شطايبي، على ضرورة إنهاء أشغال ربط وتزويد سكان المنطقة قبل حلول فصل الصيف، على اعتبار أن المنطقة سياحية وتحتاج إلى الغاز الطبيعي، علما وأن شطايبي هي المنطقة الوحيدة بالولاية دون تغطية بشبكة الغاز.   وعرفت مشاريع ربط البلديات النائية بشبكة الغاز عبر إقليم الولاية تقدما ملحوظا في إطار البرنامج الخماسي 2010/ 2014، الجاري استكمال تنفيذه من أجل الرفع من نسبة الربط على مستوى الولاية، والتي بلغت نسبة التغطية بها 70 بالمائة، في انتظار تسليم ووضع في الخدمة مشروع ربط كامل التجمعات السكنية بشطايبي.
واستنادا إلى نفس المصدر فقد تم إلى غاية نهاية سنة 2015 و في إطار نفس البرنامج التنموي، إتمام أشغال ربط بلديات التريعات، العلمة، الشرفة وبرحال بالشبكة، وسترتفع نسبة الربط الحالية مع انتهاء المشاريع الجاري انجازها إلى حوالي 80 بالمائة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى