كشف والي الطارف محمد لبقة، عن موافقة اللجنة  الولائية للإستثمار على 185 مشروعا في مختلف القطاعات خاصة  في مجال السياحة ستوفر أزيد من 12 ألف منصب شغل مع آفاق2017، منها 54 مشروعا تحصل أصحابها على رخص البناء و شرعوا في الإنجاز.
 و أعلن المسؤول، عن تطهير الوعاء العقاري الصناعي من أشباه المستثمرين  حيث تم لحد الآن  استرجاع 23 قطعة أرض منحت في عهد «الكالبي» بعد أن ظلت مهملة عبر مناطق النشاطات طيلة السنوات الفارطة، و هي القطع التي سيعاد توزيعها على المستثمرين الجديين لتجسيد مشاريعهم التي تعطلت بعضها بفعل العقار.
و من أجل تجاوز مشكلة العقار الصناعي أفاد المسؤول أنه تم إنشاء منطقة صناعية بالمطروحة تتربع على مساحة 70 هكتارا بمجموع 155 قطعة تم لحد الآن توزيع 60 قطعة منها ، ناهيك عن إنشاء منطقة نشاطات تجارية ببلدية بحيرة الطيور وتوسيع منطقة النشاطات التجارية ببن مهيدي على مساحة 60 هكتارا. من جهة أخرى أكد المتحدث خلال ندوة صحفية نهاية الأسبوع عن تحقيق الولاية قفزة نوعية في مجال التزود بغاز المدينة التي بلغت حاليا 65 بالمائة  بعد أن كانت في حدود 42 بالمائة والمرشحة لبلوغ 85 بالمائة  بعد الانتهاء من المشاريع الجاري إنجازها وتخص  تزويد 10 بلديات خاصة منها الحدودية والجبلية النائية و كذا ربط  50 تجمعا سكانيا بالغاز الطبيعي بمجموع 55 ألف عائلة،بما فيها تزويد مناطق النشاطات بتلك المادة الطاقوية.  زيادة على ذلك أعلن المصدر عن تخصيص برنامج  لتنمية مناطق الشريط الحدودي في كل الميادين لفك العزلة عن سكان الجهة، فضلا عن إطلاق جملة من المشاريع  للقضاء على مشكلة ملوحة المياه ببلديات الجهة الغربية وتحسين تزويد سكان الولاية بالمياه الشروب نوعا و كما.
من ناحية أخرى أكد الوالي عن بعث 23 مشروعا كان معطلا في مختلف القطاعات منها ما يعود لسنة 2003، على غرار المكتبة الولائية جناح الاستعجالات الطبية، المركز الإسلامي و مقر الولاية. و قد مكنت الدينامكية التنموية الجديدة حسبه من استلام 21 مشروعا، في انتظار استلام 3 مشاريع متبقية و منها مستشفى البسباس بطاقة 240 سريرا المتوقع افتتاحه رسميا مطلع أفريل القادم، و سيضمن المرفق الصحي التغطية لزهاء 250 ألف نسمة لمناطق الجهة الغربية للولاية  وقد عرف المشروع تأخرا كبيرا.
ق/باديس

الرجوع إلى الأعلى