سلطت أول أمس الخميس محكمة الجنايات بمجلس قضاء بسكرة عقوبة السجن النافذ لمدة 10 سنوات وغرامة قدرها 200 مليون في حق شابين في عقدهما الثاني، تمت متابعتهما بجناية تكوين جمعية أشرار ومحاولة اختطاف شخص بالتهديد وجناية محاولة السرقة بالتهديد باستعمال مركبة.
وقائع القضية التي عالجتها مصالح الأمن بالولاية تعود إلى مطلع شهر نوفمبر من السنة الماضية إثر تعرض فتاة كانت رفقة أخيها إلى محاولة اختطاف من أمام مسكنها العائلي بمدينة بسكرة من طرف 04 أشخاص، باستعمال اثنين منهم لسلاح أبيض، حيث قاما بتهديد شقيقها، فيما حاول أحد العناصر من المجموعة سرقة المركبة التي كانت  الفتاة الضحية بصدد ركنها داخل مرآب المسكن. المتهمون بعد فشلهم في تنفيذ خطتهم فرو جميعا باستعمال سيارة نقل حضري كانت في انتظارهم بالقرب من محل الحادثة. وعقب الشكوى المقدمة لمصالح الأمن تتضمن الوقائع المشار إليها، تم فتح تحقيق معمق و باستغلال المعلومات المتوفرة و بعد الاستعانة بكاميرا مراقبة كانت منصوبة بالقرب من المسكن، تم توقيف صاحب السيارة و بمواصلة عملية التحقيق ألقي القبض على أحد المتورطين،  الذي تعرفت عليه الضحية لدى مواجهته معها، فيما لم يصل التحقيق إلى  تحديد هوية العنصرين الآخرين من المجموعة. ورغم محاولة المتورطين نفي التهم الموجهة إليهما إلا أن  الدلائل و الإثباتات كانت متوفرة ضدهما، و هو ما جعل هيئة المحكمة تنطق بالحكم بحبس كل واحد منهما لمدة 10 سنوات و بمئتي مليون سنتيم غرامة.                            
ع.بوسنة

الاستعانة بالجمعيات و الأعيان في دراسة الملفات
الإعــلان عـن قائمــة السكــن الاجتمـاعـي بسيــدي عقبــة خـلال أيــام
كشف رئيس دائرة سيدي عقبة للنصر أنه تم ضبط قائمة المستفيدين من السكنات الاجتماعية للحصة المتضمنة 178 وحدة سكنية، و سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرا أن  القائمة تم إعدادها من قبل اللجنة المختصة بعد إجراء عدة تحقيقات ميدانية ودراسة مدققة لآلاف الملفات المودعة في إطار طلب سكن اجتماعي، و هي الدراسة التي شارك فيها أعيان و جمعيات . الحصة السكنية التي ينتظرها الجميع من أصحاب الملفات منذ أكثر من سنة، تم فيها استبعاد كل الملفات لم تستوف الشروط المطلوبة.
 حسب رئيس الدائرة الذي أضاف أنه من أجل إعطاء المصداقية للدراسة، تم إقصاء المستفيدين من ممتلكات سابقة و الذين لا تتوفر فيهم الشروط و كذا الأشخاص الذين لم يجددوا ملفاتهم. و بهدف إعطاء مصداقية أكثر لدراسة الملفات تمت الاستعانة ببعض الأعيان وممثلي المجتمع المدني لضبط القائمة بشكل مدقق تفاديا للتلاعبات و تقليصا من احتمالات منح سكن لغير مستحقيه. الحصة ستمكن من تقليص أزمة السكن على المستوى المحلي، في انتظار استكمال المشروع الجاري إنجازه والمتضمن 100 وحدة سكنية.
 يذكر أن غياب العقار بمدينة بسكرة قلص من فرص الاستفادة من مشاريع سكنية جديدة خاصة ذات الطابع الاجتماعي، رغم الحاجة إليها في ظل ارتفاع معدل السكنات الهشة بحيث تحصي الجهات المختصة أكثر من800 حالة.                                 
ع.بوسنة

تلاميذ يحتجون على غياب النقل المدرسي بالشعيبة
قام أول أمس متمدرسو الطور الثانوي القاطنون بقرية بئر النعام ببلدية الشعيبة غرب بسكرة بقطع الطريق الوطني رقم46، عند مفترق الطرق المؤدي إلى مدن أمدوكال، أولاد جلال و بوسعادة  بالحجارة والمتاريس، احتجاجا على عدم توفر النقل المدرسي. وأوضح عدد من المحتجين أن معاناتهم مع النقل المدرسي تحوّلت إلى هاجس بسبب الغياب المستمر للحافلات، حيث يتمدرس العشرات منهم في الشعب التقنية بمدينة طولقة، ما جعلهم يعانون الأمرين في حالة غيابها ورغم  مطالب الأولياء بتوفير النقل لأبنائهم وحل المشكلة التي بات نقصها يؤرقهم، خاصة وأن ذات الانشغال تم طرحه في أكثر من مناسبة الأسابيع الماضية لكنه لم يجد آذانا صاغية.
المتذمرون  من الأولياء طالبوا بضرورة تخصيص حافلة لنقل أبنائهم إلى المؤسسات التربوية، للحد من تنقلهم اليومي لمسافات بعيدة للالتحاق بمقاعدهم الدراسية، معرّضين أنفسهم لجملة من الأخطار، الأمر الذي يؤثر سلبا على تحصيلهم العلمي. 
و تزيد معاناة التلاميذ مساء بسبب النقص الفادح في وسائل النقل الجماعي ما يدفع أوليائهم إلى مرافقتهم في بعض الأحيان، فيما يتكبد البعض الآخر من الأولياء مشقة نقل أبنائهم المتمدرسين بوسائلهم الخاصة، مؤكدين أنهم سبق وأن رفعوا العديد من الشكاوى لتلبية احتياجات التلاميذ، وحل المشكل في أقرب الآجال.  مصدر من البلدية أكد أن عطب الحافلة المخصصة لهم أحدث تذبذبا في عملية النقل و سيتم تداركه خلال الساعات القادمة لتمكين التلاميذ من الالتحاق بمؤسساتهم في أحسن الظروف.
ع. بوسنة

الرجوع إلى الأعلى