تفكيك شبكة للمتاجرة بالأسلحة و الذخيرة في عنابة

التحقيقات كشفت ارتباطهم بأفارقة لتزوير العملة والمتاجرة بالهيروين
حبس أربعـــة أفراد من شبكــــة متاجرة بالأسلحة والذخيرة في عنابـــة
أمر قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة لدى محكمة عنابة الابتدائية، أمس، بإيداع أربعة أفراد من شبكة مختصة في المتاجرة بالأسلحة والذخيرة الحبس المؤقت، تتراوح أعمارهم مابين 35 و45 سنة، فيما  لا يزال آخرون على ارتباط بالشبكة التي يمتد نشاطها عبر عدة ولايات بالشرق في حالة فرار، من بينهم أفارقة ينشطون في تزوير العملة والمتاجرة في المخدرات
قاضي التحقيق وجه للموقوفين، تهما تتعلق بتكوين شبكة للمتاجرة بالأسلحة والذخيرة الحية بدون رخصة من الصنف الرابع، والمتاجرة بالمخدرات وتزوير الأوراق النقدية، واستجوابهم حول نشاط الشبكة وامتداداتها وكذا هوية كامل الأشخاص الذين يقفون وراءها. بداية القضية تعود، إلى يوم الثلاثاء الماضي، عندما أوقف عناصر فرقة البحث و التحري بأمن ولاية عنابة،  شخصا  بحي الصفصاف غرب وسط المدينة وبحوزته مسدسا، بناء على معلومات استخباراتية تفيد بوجود شبكة تنشط في المتاجرة بالأسلحة والذخيرة، حيث اعترف الموقوف بشراء السلاح الناري من شخص يقطن بدائرة
بن مهيدي في ولاية الطارف، أين تم تمديد الاختصاص بإذن من وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة، و تم توقيفه بمحل إقامته.
وكشفت التحريات عن وجود صلة تربط الموقوفين مع عنصرين آخرين بولاية الطارف الحدودية، تم التعرف على هويتهما وتوقيفهما، حيث عثر بحوزتهما على 160 غراما من مخدر الهيروين، وعتاد يستخدم في تزوير العملة الوطنية والأجنبية، كما اعترفا بعلاقتهم مع أفارقة يجري البحث عنهم عن طريق تتبع اتصالاتهم الهاتفية.
واستغلالا للمعلومات التي صرحا بها، قامت فرقة البحث والتحري بتمديد نطاق الملاحقة إلى دائرة بريكة بولاية باتنة، أين توجد الورشة السرية لصناعة الأسلحة والذخيرة، و التي يتواجد أصحابها في حالة فرار. تجدر الإشارة إلى أن محيط محكمة عنابة، عرف أمس تعزيزا أمنيا مكثفا بعد حضور عدد كبير من أهالي الموقوفين، و قد وجد عناصر الأمن صعوبة في إخراجهم من المحكمة  لنقلهم إلى المؤسسة العقابية.
د. حسين

كانت بحوزة ثلاثة مسافرين قدموا من مرسيليا
حجز طائرة بدون طيار مزودة بكاميرا دقيقة ومعدات حربية بميناء سكيكدة
حجز أعوان مفتشية الجمارك بميناء سكيكدة أمس، طائرة بدون طيار صغيرة الحجم مزودة بكاميرا دقيقة تستعمل في الجوسسة، كانت لدى مواطن من سوق أهراس، بالإضافة إلى معدات حربية محظورة تمثلت في ماسورتين و خراطيش و جهاز لكشف المعادن و كاميرا تيليسكوب.
المحجوزات كانت على متن باخرة نقل المسافرين طاسيلي 2 التي رست بميناء سكيكدة أول أمس قادمة من مرسيليا بفرنسا.
و استنادا إلى مصادرنا بالميناء فإن العثور على المعدات  جاء اثر عملية تفتيش لأعوان الجمارك لسيارات عدد من المسافرين، بعد أن راودتهم شكوك، حيث تم ضبط في حقيبة المسمى (ف.ع) 39 سنة على طائرة بدون طيار ادعى صاحبها بأنها لعبة، وبعد التدقيق تبين بأنها مزودة بكاميرات دقيقة تستعمل في الجوسسة، حيث بإمكانها أن تلتقط صورا لأماكن حساسة.
إلى جانب هذا تم حجز  معدات مصنفة ضمن الأشياء المحظورة للاستيراد، تتمثل في معدات حربية (ماسورتين عيار 12، أزيد من 70 خرطوشة مملوءة بالذخيرة، ألبسة شبه عسكرية تستخدم في الصيد و 21 سروالا، و9 قبعات ومناظير ليلة وجدت داخل سيارة من نوع غولف تحمل ترقيم 21، لمقاول معروف بولاية سكيكدة يدعى (ب.ب).   و حجز أعوان الجمارك في نفس الرحلة أجهزة أخرى تمثلت في كاميرا "تيليسكوب" و3 مناظير ليلية، جهاز للكشف عن المعادن، وجدت لدى مسافر من ولاية باتنة يدعى (م.خ) 73 سنة. و قد علمنا أنه تم تحرير محاضر سماع في حق الموقوفين، على أن يتم تحويل ملفاتهم على الجهات القضائية.
ما تجدر الإشارة إليه أن مفتشية أقسام الجمارك بميناء سكيكدة  تمكنت الشهر الفارط من إحباط عملية تهريب 15 مليون وحدة من المفرقعات والألعاب النارية، كانت داخل حاويتين حاول أحد المستوردين الخواص  تمريرها ، قدرت قيمتها بحوالي 35 مليار سنتيم.                    كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى