طالب سكان المشاتي النائية و لجان أحياء بلديات دائرة بوحجار الحدودية جنوب ولاية الطارف، في لقائهم مع رئيس الدائرة نهاية الأسبوع، و بحضور رؤساء البلديات الأربع و أعضاء من المجلس التنفيذي، بمشاريع التنمية الجوارية الموجهة لفك العزلة، للحد من ظاهرة النزوح الريفي.  فيما اكد رئيس الدائرة تسجيل 117 عملية تنموية بقيمة 89 مليار سنتيم لفائدة سكان البلديات الأربع و المشاتي الريفية. سكان المشاتي و ممثلو لجان أحياء بلديات بوحجار، عين الكرمة، وادي الزيتون وحمام بني صالح طرحوا أيضا مشكلة النقص الحاد في التزود بالمياه ،  وقال ان معاناتهم  تتفاقم خلال فصل الصيف مع جفاف الينابيع ومصادر المياه الأخرى، حسبما جاء في تصريحاتهم أثناء اللقاء. كما اشتكوا من تدهور الطرقات سواء بالأحياء الحضرية أو بالمشاتي ما صعب في حركة التنقلات، علاوة على أزمة السكن التي يعانون منها وضعف حصص البناء الريفي المخصصة لهم، أمام تزايد الطلب على هذا النمط من السكن. و تطرق ممثلو لجان الأحياء إلى بقاء بعض السكنات غير مرتبطة  بشبكتي الكهرباء والصرف الصحي، زيادة على تفشي الآفات الإجتماعية و البطالة في أوساط الشباب زيادة على نقص المرافق الحياتية و الشبانية والترفيهية ، خصوصا ببلديات وادي الزيتون وحمام بني صالح وعين الكرمة.
من جهة ثانية اشتكى السكان حرمان بعض الأحياء والتجمعات الثانوية من الربط بشبكة الغاز الطبيعي، و المتاعب اليومية التي يواجهونها في البحث عن قارورات غاز البوتان، كما طرحوا مشكلة تدهور الوسط الحضري عبر أغلب البلديات، حيث تنعدم الأرصفة والإنارة العمومية، ما فرض عليهم شبه عزلة. سكان التجمعات الريفية الجديدة تحدثوا عن الظروف الصعبة التي يعيشونها بفعل غياب أبسط المرافق و الربط بالشبكات المختلفة، و استعجلوا فتح المسالك وتعبيد الطرقات وتوسيع شبكة غاز المدينة، مع دعمهم بالمشاريع حفاظا على استقرارهم والحد من ظاهرة النزوح الريفي. في رده على انشغالات السكان كشف رئيس دائرة بوحجار، عن تسجيل 117عملية في إطار المخططات البلدية للتنمية بغلاف مالي يناهز 89 مليار سنتيم للتكفل باحتياجات المواطنين في مختلف المجالات، خاصة ما تعلق بالتهيئة الحضرية، فك العزلة، تعبيد الطرقات، الإنارة العمومية وغيرها.
من جهته أوضح مدير الطاقة أن هناك عدة مشاريع لربط البلديات الحدودية بشبكة غاز المدينة و منها بلديتي حمام بني صالح و وادي الزيتون، وهي الأشغال التي بلغت مرحلة متقدمة، وهذا بعدما تم وضع شبكة غاز المدينة في الخدمة بكل من بلديتي بوحجار وعين الكرمة. إضافة إلى إنجاز محولات جديدة خاصة ببلدية حمام بني صالح للقضاء على مشكلة الانقطاعات.  مدير الموارد المائية ذكر خلال اللقاء بأنه تم تسجيل عمليات كبرى  للقضاء على أزمة المياه عبر بلديات دائرة بوحجار،أهمها تأهيل المحطة العائمة بسد بوناموسة الذي يزود الجهة، مع مضاعفة الإنتاج من 200 إلى 400 لتر في الثانية، وهي العملية التي رصد لها مبلغ 100 مليار سنتيم، و ستكون المحطة جاهزة بداية من شهر جويلية القادم، إضافة إلى تركيب خط كهربائي خاص لتجنب الانقطاعات بالمحطة العائمة والذي تكفلت بإنجازه شركة سونلغاز على مسافة 60 كلم بمبلغ 27 مليار، زيادة على تأهيل محطة التصفية الحالية بمبلغ 80 مليار سنتيم لتدعيم الثروة المائية لبلديات الدائرة، و كذا  برمجة عمليات مختلفة لحماية المدن من الفيضانات. و أفاد مدير التعمير والبناء أن بلديات  دائرة بوحجار استفادت من غلاف مالي قدره 52 مليار، للتدخل عبر 13 حيا لإنجاز مشاريع التحسين الحضري، الإنارة العمومية، تجديد قنوات الصرف و مياه الشرب و تصريف مياه الأمطار. فيما كشفت مديرة التشغيل عن الموافقة على 247 منصب إدماج مهني من مجموع 1008 طلب تقدم بها بطالو الدائرة، علاوة على إنشاء 196 مؤسسة صغيرة سمحت بتوفير 2000 منصب عمل، وإعادة توزيع 21 محلا مهنيا كانت غير مستغلة على العاطلين. من جانبها قامت مصالح الغابات بتهيئة40 كلم من المسالك الريفية و الغابية  على مستوى دائرة بوحجار وتوزيع 132 وحدة لتربية النحل والمواشي و تزويد سكان المشاتي بالطاقة الشمسية، من أجل تشجيعهم على الاستقرار.                      ق.باديس

الرجوع إلى الأعلى