قامت بلدية البوني في عنابة، أمس، بالتنسيق مع قوات الشرطة بحملة واسعة لإزالة وسائل النشاطات التجارية الفوضوية على الأرصفة و في جميع النقاط السوداء المتمثلة في المساحات التجارية الفوضوية بالقطب العمراني الجديد بوزعرورة، و أسفرت العملية عن إزالة 34 كشكا ومحلا تجاريا فوضويا.
وقامت مصالح البلدية قبل الشروع في عملية الهدم، حسب مصادر منتخبة بإرسال إعذارات لأصحاب الأكشاك والمحلات الفوضوية على الأرصفة، داعية إياهم إلى احترام القوانين، التي تمنع من استغلال الفضاءات العامة.
وشارك في عملية إزالة الأكشاك العشرات من أعوان الأمن الذين طوقوا المنطقة في ساعات مبكرة من صبيحة أمس، وقامت الجرافات والشاحنات برفع وإزالة ما تبقى من الأكشاك، بعد نقل الباعة الفوضويين لسلعهم وتفكيك الخانات والقضبان الحديدية، بعد إبلاغهم بعزم السلطات المحلية على إزالة محلاتهم.
و ذكرت مصادرنا بأن رئيس بلدية البوني راسل والي عنابة، بهدف إيجاد صيغة مع ديوان الترقية والتسيير العقاري، تسمح باستفادة أصحاب الأكشاك التي تمت إزالتها من المحلات المغلقة عن طريق بيع حق الإيجار بصيغة التراضي.
و لقيت العملية استحسان عدد من السكان المجاورين للأكشاك والمنتشرة عبر عدة شوارع، لقيام بعضها بترويج المخدرات والحبوب المهلوسة وسط الشباب والمراهقين.
و قد  أكد والي عنابة في وقت سابق، بأن القضاء على التجارة الفوضوية من أولويات عمله، الذي يتركز مستقبلا على البيع بالتجوال بالطرق السريعة ومداخل المدينة، و وعد باستكمال برنامج إزالة الأسواق الفوضوية من وسط المدينة وكامل أشكال التجارة غير الشرعية، أبرزها سوق حي « العزالة» حيث يجري تهيئة سوق « لاكوفال» سابقا لتحويل جميع الباعة إليه، إلى جانب البحث عن مكان بديل لسوق الحطاب الذي أصبح يشوه المحيط ويتسبب في عرقلة حركة المرور، حسب الوالي الذي أشار  إلى وجود مستثمر جاهز لانجاز مركز تجاري ضخم بنفس الموقع.  
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى