مكنت الأيام الطبية الجراحية في طبعتها الواحدة والعشرين التي احتضنها مستشفى عاشور زيان بمدينة أولاد جلال الأسبوع الماضي من إجراء 100 عملية جراحية مجانية. و تعلقت تلك العمليات بجراحة العظام والمفاصل والأمراض الباطنية وكذا جراحة الأطفال و الأنف والأذن والحنجرة وغيرها لصالح مرضى من ولاية بسكرة. العمليات وصفها الجراحون بالدقيقة و بعضها مكلف ماديا عند إجرائها بالعيادات الخاصة، و قد استفاد منها مرضى من داخل المدينة و آخرون قدموا من خارجها. العملية التضامنية التي أشرف عليها نحو60 طبيبا أخصائيا ناشطين بمؤسسات استشفائية بالجزائر العاصمة، شملت الفحوص الطبية حيث مست قرابة 800 مريض، خضعوا لفحوصات طبية شاملة، ما يعكس الجهود المبذولة من قبل الأطباء والجراحين للتكفل بأكبر عدد ممكن من المرضى وتقديم العلاج لهم. وتزامنا مع ذات العملية نظمت دورة تكوينية مفتوحة لعناصر السلك الطبي وشبه الطبي العاملين بإقليم ولاية بسكرة، شملت الطب الاستعجالي والجراحة التجميلية.
كما بادر القائمون على تظاهرة الأيام الطبية الجراحية وتجسيدا للعمل التضامني بتوزيع 16 كرسيا متحركا على  فئة من المعاقين حركيا و المعوزين.                         

ع.بوسنة

54 مليارا لربط أزيد من  10 آلاف مسكن بشبكة الغاز
سيتم ربط أزيد من 10 ألاف مسكن بولاية بسكرة بشبكة الغاز الطبيعي خلال الأشهر القليلة القادمة حسب المكلف بالإعلام بالمديرية الولائية لشركة توزيع الكهرباء والغاز.
و أوضح ذات المصدر أن أشغال الربط تشمل أحياء  سكنية جديدة بعدة قرى وبلديات، و سيمكن هذا المشروع الهام الذي يدخل في إطار البرنامج التكميلي للتنمية الذي خصص له غلاف مالي قدره 54 مليارا سنتيم، من رفع نسبة التغطية بهذه الطاقة حيث تزيد شبكته الطولية عن 281 كلم.
و في السياق نفسه ذكر  مصدرنا أنه تمّ ربط أكثر من 100 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي على مستوى بعض أحياء منطقة منبع الغزلان ببلدية لوطاية شمال بسكرة،  كما مسّت العملية 100 سكن آخر بمنطقة برج عمر أدريس، في المقابل تتواصل الأشغال  لربط مئات السكنات بغاز المدينة في أحياء مختلفة بمدن و قرى الولاية.                                 

ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى