أعرب سكان عدد من أحياء بلدية عين الناقة شرق ولاية بسكرة عن تذمرهم جراء التذبذب الحاصل في التزود بمياه الشرب منذ أكثر من أسبوع، خاصة مع ارتفاع نسبة استهلاكهم اليومي معتبرين أن التوصيلات العشوائية على قنوات التوزيع تسبب في إنقطاع الماء عنهم.
و أكد بعض السكان المتضررين أنهم يعيشون أزمة مياه خلفت حالة من القلق في أوساطهم و طالبوا بالإسراع في حل هذه المعضلة التي ضاعفت من حجم معاناتهم اليومية، وفي ظل هذا التذبذب  لجأ المتضررون من السكان إلى شراء المياه عن طريق الصهاريج المحمولة رغم ما يشكله بعضها من مخاطر صحية، ورغم ذلك فانه في حالة غيابها يضطرون إلى البحث عنها للتزود بالمياه، أو تأمينها عن طريق مركباتهم من المناطق المجاورة.
وقد ازدادت المخاوف من استمرار هذا التذبذب في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي تزامنت مع شهر الصيام، و أرجع السكان العطشى السبب في غياب الماء عن حنفياتهم إلى التوصيلات العشوائية التي قام بها البعض للتزود بذات المادة بطريقة غير قانونية، و أحيانا لسقي منتجاتهم الزراعية اعتبارا لطابع المنطقة الفلاحي ما كان سببا في حدوث تذبذب في عملية التموين، الأمر الذي يستدعي حسبهم تدخل السلطات من أجل توفير المياه لهم.
في المقابل أكد رئيس البلدية أن مصالحه خصصت شاحنة صهريج لتزويد الأحياء المحرومة وللحد من الأزمة بشكل مؤقت، مشيرا في سياق حديثه أن تجهيز المنقب الجديد من شأنه إنهاء المشكلة على مستوى جميع أحياء مدينة عين الناقة.
ع.بوسنة

مياه الصرف تهدد الصحة العمومية  بحاسي السيدة
طالب  سكان حاسي السيدة ببلدية الشعيبة غرب ولاية بسكرة  بحمايتهم من خطر انتشار المياه القذرة في محيط سكناتهم من خلال توسيع شبكة الصرف الصحي و كذا شق طريق يربطهم بمركز البلدية.
ومن بين الانشغالات التي رفعها سكان التجمع السكني الفقير حسب وصفهم عدم استفادتهم من مشاريع تنموية من شأنها أن تحسن واقع معيشتهم الذي لم يتغير حسبهم منذ عقود طويلة، و طالبوا بضرورة إنجاز طريق يفك عنهم العزلة ويربطهم مباشرة  بمركز البلدية نظرا لصعوبة الوصول إليها إلا عبر طريق يزيد طوله عن 85 كلم. من جهة أخرى يشتكي السكان من الوضعية السيئة لقاعة العلاج و تأخر توصيل قنوات مياه الشرب انطلاقا من الخزان المائي المنجز منذ ثلاث سنوات. بالإضافة إلى مطلب توسيع قنوات الصرف الصحي حماية للسكان من خطر الصرف الفوضوي للمياه المستعملة وتدفقها للسطح. كما يؤكد السكان حاجتهم الماسة إلى الغاز  الطبيعي لإنهاء معاناتهم مع قارورات غاز البوتان  زيادة على تحسين عملية جمع القمامة للحد من تدهور المحيط و القيام بعمليات التهيئة و التحسين الحضري لتسهيل حركتهم.و قد طرحنا انشغالات السكان على أحد المسؤولين المحليين الذي أكد سعي السلطات المحلية إلى التكفل الأمثل بمطالب السكان من خلال المشاريع المخصصة لهم ضمن مختلف البرامج التنموية.
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى