عاد سكان قرية زروبة ببلدية بني زيد غرب ولاية سكيكدة إلى استهلاك مياه ينابيع طبيعة مشكوك في صلاحيتها مرغمين، بعد تعرض القناة التي تزودهم بمياه الشرب من سد بني زيد للانكسار، بالرغم من تخصيص 4 مليارات سنتيم لمشروع لتزويد القرية بالمياه انطلاقا من سد بني زيد.و حسب حديث ممثلين عن السكان للنصر فإن الأشغال لربط السكان بشبكة توزيع المياه انتهت  منذ أكثر من سنة، لكن السكان ما زالوا محرومين من المياه. لكن الانكسارات المتكررة  التي تتعرض لها  قناة جر المياه انطلاقا من الخزان المتواجد في منطقة «كدية العسة» رغم محاولات اصلاحها، مددت في عمر الأزمة، و أجبرت السكان على العودة إلى البحث عن مصادر المياه من الينابيع الطبيعة، و في مقدمتها عين «دي لمنيزل» رغم بعدها عن سكناتهم و التي أثبتت التحاليل في وقت سابق عدم صلاحية مياهها للشرب و هو ما أثار مخاوف لدى السكان.
و في هذا الصدد طالب السكان على لسان ممثليهم من السلطات المحلية و الولائية التدخل من أجل إصلاح القناة و إيصال المياه إلى السكان لإنهاء معاناتهم، و حسب مصدر مسؤول فإن مشروع تزويد سكان قرية زروبة انتهت أشغاله، إلا أن سوء إنجاز قناة الجر جعلها لا تتحمل ضغط المياه و تعرف انكسارات مع كل محاولة لضخ المياه من الخزان. و ذكر المصدر أن البلدية تدخلت في أكثر من مرة لكن نقص الإمكانيات جعلها لا تتمكن من احتواء الأزمة.                                                      

بوزيد مخبي

سكـــان الـمفرزة 2 في صــالــح بوالشعـور يطالبون بتهيــئة الطرقــات و بالمياه
ناشدت جمعية سكان حي المفرزة رقم 2 ببلدية صالح بوالشعور في ولاية سكيكدة، السلطات المحلية من أجل التدخل لتعبيد الطرقات، التي تعرف حسبها وضعية كارثية سببت متاعب كبيرة للسكان خاصة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى مشكلة نقص مياه الشرب التي نغصت حياة الكثير من العائلات، نتيجة قدم شبكة التوزيع، في غياب أية حلول للأزمة التي طال أمدها. جمعية الحي أكدت في اتصالها بالنصر بأن الحي أصبح ممنوعا على المركبات دخوله، بسبب حالة الطرقات المتدهورة نتيجة كثرة الحفر حيث تتحول  الشوارع في فصل الشتاء إلى برك و أوحال، و تصعب معها حركة السير.
 وأشار رئيس الجمعية بأنه تلقى وعدا من رئيس البلدية بإعادة تعبيد الطرقات فور الانتهاء من عملية تحويل سوق الجملة من وسط المدينة إلى قرية ماطيرا، و أوضح أن عملية تحويل السوق تمت منذ أزيد من ثلاثة أشهر لكن الوضع في حي المفرزة رقم 2 بقي على ما هو عليه. إلى جانب هذا طرحت جمعية الحي أزمة التزود بالمياه الصالحة للشرب و الناجمة أساسا حسب رئيس الجمعية عن تأخر تركيب العدادات ضمن الشبكة الجديدة لتوزيع المياه، مما حال دون استغلال الشبكة الجديدة، و بقاء المياه تتسرب بكميات كبيرة من الشبكة القديمة، دون أن يستفيد منها السكان.
و قد حاولنا الاتصال برئيس البلدية عدة مرات لمعرفة موقف البلدية من انشغالات سكان المفرزة، ولم نتمكن من ذلك.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى