أعلن أمس، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن لائحة ب10 لاعبين مرشحين لجائزة أفضل لاعب، في القارة السمراء لعام 2018، بينهم 5 عرب، يتقدمهما نجما مانشستر سيتي وليفربول الإنجليزيين، رياض محرز والمصري محمد صلاح.
ويعتبر محرز، الجزائري الوحيد ضمن هذه القائمة، بعد استبعاد كل من ياسين براهيمي ويوسف بلايلي وعبد المؤمن جابو، الذين أدرجت أسماؤهم ضمن القائمة الأولية، المشكلة من 34 لاعبا.
كما ضمت قائمة المرشحين العشر، التونسي أنيس البدري، الذي ساهم في قيادة فريقه الترجي التونسي، إلى لقب دوري الأبطال هذا الموسم، على حساب الأهلي المصري، الذي أدرج اسم لاعبه وليد سليمان أيضا ضمن المرشحين، مع تواجد صخرة دفاع المنتخب المغربي ونادي جوفنتوس الايطالي المهدي بن عطية.
وكان محرز قد توج باللقب عام 2016، وصلاح عام 2017، وسيكون في مقدمة منافسيهما الغابوني بيار أوباميونغ مهاجم أرسنال الإنجليزي، الذي توج قبلهما عام 2015، وزميل صلاح في ليفربول المهاجم السنغالي ساديو ماني، الذي حل وصيفا في الثلاث نسخ الماضي.
ونال صلاح الجائزة في العام الماضي، على خلفية أدائه اللافت في أول موسم له مع ليفربول، بعد انتقاله من روما الإيطالي، إذ ساهم في قيادة فريقه إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، قبل الخسارة أمام ريال مدريد 1-3، وكان أفضل هدافي الدوري الإنجليزي ب32 هدفا، وهو ما سيجعله المرشح الأبرز للحفاظ على لقبه.
ويتم اختيار أفضل لاعب، بعملية تصويت يشارك فيها أعضاء اللجنة الفنية المكلفة، بتطوير اللعبة في الاتحاد الإفريقي، ومتخصصين من وسائل الإعلام، وأساطير اللعبة في القارة السمراء، ومدربو الفرق التي بلغت ربع نهائي مسابقتي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية، فضلا عن مدربي وقادة المنتخبات 54 الأعضاء في الاتحاد، ويقام حفل توزيع الجوائز في الثامن من جانفي في العاصمة السنغالية دكار.
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى