فصل الاتحاد الدولي لكرة القدم في القضية التي أسالت الكثير من الحبر، والمتعلقة بموعد انطلاق فترة التحويلات الخاصة باللاعبين، أين قررت الفيفا السماح لأول مرة للاعبين بالمشاركة مع ثلاثة فرق في موسم واحد، وذلك بالنسبة للاتحادات التي قررت إكمال الموسم، أين تواصل البطولة بذات العناصر، والتي يمكنها أن توقع عقودا جديدة مع فرق أخرى خلال فترة الانتقالات الصيفية، كما أنه يحق لها تغيير الأجواء في فترة الانتقالات الشتوية.
ولم تفصل بعد الاتحادية الجزائرية في مصير المنافسة على مستوى البطولة، رغم تمسكها بقرار إكمال الموسم، غير أن القرار الأخير يرجع للسلطات العليا، مثلما أكدته الفاف في بيانها الأخير، علما وأن الميركاتو الصيفي يمكنه أن ينطلق قبل نهاية الموسم، في حال تقررت عودة البطولة، لكن الأولوية تبقى لضرورة إكمال العناصر الموسم مع فرقها، أين تقرر تمديد فترة العقود بالنسبة للعناصر، التي انقضت فترة صلاحية عقودها شهر ماي الفارط أو جوان الحالي.
وجاء بيان الاتحاد الدولي، ليميط اللثام عن عدة قضايا تتعلق بملف انتقال اللاعبين وحتى النزاعات، على هامش الاجتماع المنعقد يوم الخميس الماضي، أين أعلنت الفيفا عن تعديلات في قوانين انتقالات اللاعبين هذا الموسم، مثلما جاء في بيان رسمي :»بعد نشر التوصيات والمبادئ التوجيهية في 7 أفريل، لمعالجة بعض القضايا التنظيمية بكرة القدم والناتجة عن فيروس كورونا، أجرى الاتحاد الدولي للعبة 13 ورشة عمل مع ممثلين للاتحادات الأعضاء ورابطة الأندية الأوروبية، حضرها أكثر من 350 مشاركا».
وأضاف: «أدت عملية التشاور النشطة، التي تم إجراؤها إلى تحديد الأسئلة الشائعة في عالم كرة القدم والإجابة عليها، بالإضافة إلى العديد من القضايا التنظيمية والقانونية الجديدة، بعد مزيد من المناقشات ضمن مجموعة العمل».
وتابع: «وافق مجلس الفيفا على المزيد من التعديلات المؤقتة في لوائح الاتحاد بشأن حالة وانتقالات اللاعبين وغرفة حل النزاعات، لتجنب أي مخاوف تتعلق بوجود لاعبين غير متعاقدين مع أندية، يسمح للاعبين بالتسجيل مع 3 أندية بحد أقصى، ويحق لهم اللعب في المباريات الرسمية ل3 أندية خلال الموسم نفسه».
وأكمل: «من أجل إعطاء الأولوية للأندية لإكمال موسم 2019-2020 بالتشكيلة الأصلية للاعبين، يسمح للاتحادات ببدء أول فترة تسجيل لاعبين خاصة بموسم 2020-2021، قبل انتهاء موسم 2019-2020، ولكن ذلك يتحقق وفقا لشروط معينة».
وختمت الفيفا بيانها: «من أجل تقديم إعانة مالية للأطراف المشاركة في نزاعات بالفيفا، فإن أي طلب تم تقديمه بين 10 جوان 2020 و31 ديسمبر 2020، لن يكون هناك أي شرط لدفع التكاليف ولن يتم طلب أي تكاليف إجرائية».
بورصاص.ر

الرجوع إلى الأعلى