يتحتم على النوادي المحترفة تبرير وضعية اللاعبين خلال فترة «كورونا»، من خلال وضع تعهد كتابي يتضمن الاتفاق بين مسؤولي الفرق وكل لاعب، بخصوص قيمة الراتب الذي سيتحصل عليه ونسبة التخفيض التي قرر التنازل عنها في إطار تدابير الفيفا الخاصة بجائحة كوفيد 19، وما ترتب عنها من خسائر كبيرة للفرق المحترفة.
ويمكن هذا الإجراء النوادي وشركات الفرق المحترفة، تفادي مستقبلا مطالبة اللاعبين بالحصول على الأجرة كاملة المنصوص عنها في العقد، في حال تم اللجوء إلى لجنة المنازعات.
وباشرت بعض الفرق حسب المعلومات التي بحوزة النصر، عملية التفاوض مع اللاعبين بخصوص تخفيض الرواتب، في صورة مولودية وهران ومولودية الجزائر وشباب بلوزداد، هذا الأخير يعتبر الفريق الوحيد الذي قام بخطوة وضع الاتفاق الحاصل بين المسؤولين واللاعبين بتخفيض الرواتب إلى النصف، أين تبقى حسب ذات المصادر ستة عناصر فقط، لم تمنح إدارة أبناء العقيبة موافقتها النهائية، في الوقت الذي لا تزال أندية في صورة شباب قسنطينة ووفاق سطيف وأهلي البرج  لم تتفق بعد مع لاعبيها.
وفي السياق ذاته، فإن عملية تمديد عقود اللاعبين خلال الفترة المقبلة، بعد أن منحت الفيفا موافقتها بالسماح للعناصر، التي انتهت عقودها يوم 31 ماي الفارط أو 30 جوان المقبل، بإمكانية إكمال الموسم، تبقى مرتبطة بتوقيع برتوكول اتفاق ما يعني ترك الحرية لمسؤولي الأندية، في حال تم إقرار تسريح عنصر أو أكثر.
كما أكدت مصادر النصر، عن قيام الفاف بتجهيز نموذج موحد للبروتوكول سيتم وضعه مستقبلا على موقع الاتحادية، أين تنتظر هيئة زطشي الحصول على الضوء الأخضر من طرف السلطات العليا، وتحديد موعد استئناف التدريبات، حتى يكون هذا النموذج تحت تصرف الأندية.
إلى ذلك، تعاني  جل الفرق من حالة الغموض بخصوص عملية توقيع عقود اللاعبين الجدد، رغم أن مختصا في الجانب القانوني أكد للنصر، بأن الأمور واضحة في هذا الخصوص، ويمكن توقيع العقود غير أن سريانها، لن يبدأ إلا بفتح سوق الانتقالات الصيفية بصفة رسمية، أين سيتم الكشف عنه مستقبلا من طرف الفاف.
وكان للنصر حديث مع المدير العام لشركة شباب قسنطينة رشيد رجراج، في هذا الخصوص قال:" أعتقد بأن جل الأندية تعاني من نفس المشكل، المتمثل في عدم اتضاح الرؤية بخصوص الموسم الكروي، وهو ما يجعلنا نبقى ندور في حلقة مفرغة، فلم نستطع التحضير للموسم المقبل أو التفكير في إكمال الموسم الحالي، كما أننا أمام غموض كبير بخصوص توقيع عقود اللاعبين الجدد، خاصة فيما يتعلق بتاريخ ترسيم العقد، ونتمنى فقط توضيح الأمور بشكل جيد".
جدير بالذكر، أن الفيفا أكدت مؤخرا بأنه يحق للاعبين استثناء هذا الموسم، تقمص ألوان ثلاث فرق بسبب تداعيات أزمة كورونا، لكن هذا القرار يمكن تطبيقه بالنسبة للاتحادات، التي قررت إكمال الموسم الكروي، في انتظار القرار النهائي بالنسبة للفاف، والذي سيكون بناء على توصيات السلطات العليا.
بورصاص.ر

الرجوع إلى الأعلى