ضمن 16 منتخبا التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة المزمع إجراؤها في الكاميرون مطلع سنة 2022، يتقدمهم المنتخب الوطني حامل لقب النسخة الماضية والوصيف منتخب السنغال، إلى جانب التحاق كل من منتخبات مصر والمغرب، التي ضمنت تواجدها في المحفل القاري، بناء على نتائج مباريات الجولة الخامسة من التصفيات.
وستعرف النسخة المقبلة أول مشاركة لكل من منتخبي جزر القمر ومنتخب غامبيا، بعد أن نجحا في تحقيق إنجاز تاريخي وافتكاك التأشيرة، حيث تمكن منتخب جزر القمر من حصد النقطة، التي كانت تنقصه خلال مواجهة الطوغو بموروني، وهو نفس ما نجح فيه المنتخب المصري في كينيا، عندما تعادل مع المنتخب المحلي، فيما تأهل منتخب غامبيا بعد الانتصار على أنغولا، ليضمن تواجده في المحفل القاري، إلى جانب منتخب الغابون ونجمه الأول أوباميونغ، عن المجموعة الرابعة. إلى ذلك، عجز المنتخب الليبي في اقتطاع تأشيرة التأهل عن المجموعة العاشرة، فلم تكن عودة الليبيين للاستقبال على أراضيهم موفقة، بعد أن انقاد إلى هزيمة قاسية أمام منتخب تونس بخماسية مقابل هدفين، أنهت كل حظوظ رفقاء اللافي، في الالتحاق بركب المتأهلين إلى العرس القاري.
وشاركت الكاميرون في التصفيات ضمن المجموعة السادسة، رغم أنها حجزت مقعدها مسبقا، باعتبارها منظم الدورة المقبلة، حيث اضطرت الكاف إلى اعتماد تأهل منتخب واحد فقط من المجموعة السادسة التي تتواجد فيها الأسود غير المروضة، ورغم ذلك إلا أن منتخب الكاميرون تصدر المجموعة بامتياز، في انتظار التعرف على صاحب التأشيرة بين رواندا وموزمبيق والرأس الأخضر.
وتحمل رزنامة الجولة السادسة والأخيرة، التي تنطلق اليوم وتنتهي يوم الثلاثاء، عدة صدامات قوية أبرزها تلك التي ستجمع بين منتخب السودان وضيفه جنوب إفريقيا، والتي ستكون بمثابة نهائي التأهل إلى «كان» الكاميرون، حيث يملك السودان في رصيده تسع نقاط وقبله جنوب إفريقيا بعشر نقاط، ويتحتم على منتخب «صقور الجديان» هزم منتخب بلد الرئيس الجديد للكاف لأجل حجز التذكرة.
وما يتوجب الإشارة إليه، هو أن القوانين المنظمة لتصفيات كأس أمم إفريقيا، تنص على اعتماد المواجهات المباشرة، للفصل بين أي منتخبين متعادلين في النقاط، بالتسلسل المتعارف عليه من نقاط إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، إلى عدد الأهداف المسجلة وصولا إلى القرعة.
حمزة.س

الرجوع إلى الأعلى