رسّم الاتحاد العربي لكرة القدم عودة مسابقة البطولة العربية للأندية، واعدا بالكشف عن تفاصيل النسخة الجديدة في وقت لاحق، مع دراسة مقترح إقامتها بنظام التجمع، فيما اختار أعضاء المكتب التنفيذي لذات الهيئة، خلال اجتماع عقد بجدة يوم الأربعاء، تحت رئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، الجزائر لاحتضان هذا الحدث المزمع أن يقام في الفترة الممتدة من 23 أوت إلى 8 سبتمبر 2022 .
وكانت البطولة العربية للأندية قد توقفت منذ عام 2013 قبل عودتها في 2017 مجددا، فيما أقيمت آخر نسخة لها عام 2020 وكانت تحت مسمى «كأس العرب للأندية الأبطال»، وأحرز الرجاء البيضاوي لقبها، أمام الاتحاد السعودي، في نهائي تم تأجيله حينذاك بسبب تداعيات فيروس كورونا- إلى تاريخ 21 أوت2021.
وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد العربي وزير الرياضة السعودي، في حديث له عقب اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الذي عقد في جدة: «أكبر مشكلة تواجه الاتحاد العربي هي رزنامة البطولة، شاهدنا طلبا كبيرا من الأندية للمشاركة في البطولة العربية، والبطولة مقامة كل سنة وهناك اقتراح لإقامة بطولة مجمعة».
بدوره قال رجاء الله السلمي الأمين العام للاتحاد العربي في حديث له، إن بطولة الأندية مستمرة، ستكون بنفس المزايا السابقة، لكن الآلية ستعلن في مرحلة مقبلة، معربا عن أمله في انطلاقها بداية الموسم الجديد، موضحا أن «مجلس الاتحاد العربي اعتمد في اجتماعه مسابقات وبرامج الاتحاد للموسم المقبل .كما تم اعتماد استمرار كأس الأندية العربية وسيتم لاحقا الإعلان عن تفاصيلها، إلى جانب اعتماد إطلاق جوائز الاتحاد العربي السنوية وتكريم الرياضيين الرواد العرب».
وعن بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر نهاية العام الماضي، وأحرز لقبها المنتخب الوطني بفوزه على تونس 2 - 0، قال رئيس الاتحاد العربي، إن هناك نقاشا لتطوير البطولة على أن تقام بشكل دوري.
كأس العرب لأقل من 17 عاما تقام بالجزائر
كشف الاتحاد العربي لكرة القدم، عن رزنامة البطولات التي يرعاها في السنة الجارية 2022، والتي حوت 5 بطولات من بينها بطولة كأس العرب للمنتخبات، لفئة أقل من 17 عاما، التي ستحتضنها الجزائر في الفترة لممتدة من 23 أوت إلى 8 سبتمبر المقبلين.
وحسب بيان نشره الاتحاد العربي عبر صفحته الرسمية بموقع «الفايسبوك»، فقد تم إسناد شرف تنظيم أربع بطولات للمملكة العربية السعودية، ويتعلق الأمر بكأس العرب لأقل من 20 سنة، المبرمجة في الفترة ما بين 20 جويلية و5 أوت وكأس العرب داخل القاعة أكابر رجال التي ستجرى بداية من الفاتح من شهر جوان إلى غاية التاسع والعشرين منه، وكذا كأس العرب للأندية داخل القاعة المبرمجة في الأسبوع الأول من شهر جويلية، وأخيرا كأس العرب لكرة القدم الشاطئية، المحدد لها الفاتح من شهر أكتوبر، موعدا للانطلاق.
وفي هذا الخصوص، فقد أكد رئيس الاتحاد العربي بالمناسبة «أن التنوع في مسابقات الاتحاد العربي على مستوى الرجال والسيدات للأندية والمنتخبات، سيسهم في تنمية وازدهار وتطور أندية ومنتخبات الاتحادات العربية، خاصة وأن هناك برامج تطويرية وتحفيزية للاعبين والإداريين والمدربين والحكام ستنفذ خلال هذا العام».
يذكر أن الجزائر، ستنظم أيضا كأس أفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة المؤهلة لنهائيات كأس العالم، وذلك في الفترة الممتدة من 8 إلى 30 أفريل 2023.
ق - ر

الرجوع إلى الأعلى